أخبار - 2020.01.20

لماذا اختار قيس سعيّد إلياس الفخفاخ لتشكيل الحكومة الجديدة؟

لماذا اختار قيس سعيّد إلياس الفخفاخ لتشكيل الحكومة الجديدة؟

اختار الرئيس قيس سعيّد إلياس الفخفاخ لتشكيل الحكومة الجديدة وذلك بعد أن كان وجّه يوم 16 جانفي الجاري  مراسلة إلى الأحزاب السياسية والكتل البرلمانية لاستشارتها بشأن الشخصيات الأقدر لتولّي هذا المنصب، عملا بالفصل 89 من الدستور بعد سقوط حكومة الحبيب الجملي في البرلمان.  كما أجرى رئيس الجمهورية استشارات مع المنظّمات الوطنية في هذا الخصوص.

وكان حزب تحيا تونس قد اقترح إلياس الفخفاخ الذي دعَّم ترشيحه التيار الديمقراطي. 

عرف إلياس الفخفاخ بنشاطه ضمن حزب التكتّل غداة الثورة وقد سمي في حكومة الترويكا بقيادة حمّادي الجبالي وزيرا للسياحة في ديسمبر 2011. ثمّ عين وزير المالية في حكومة علي العريّض في مارس 2013. وبقي في هذا المنصب إلى بداية 2014 قبل أن يعود إلى العمل في القطاع الخاصّ على رأس مؤسسات تابعة لمجموعة تونسية كبرى.

وفِي بداية 2019  كثّف إلياس الفخفاخ نشاطه في حزب التكتّل وترشّح للانتخابات الرئاسية الأخيرة .وبالرغم من خوضه حملة انتخابية جيدة فإنّه لم يحصل إلا على نسبة 0,34 بالمائة من الأصوات وجاء في المرتبة السادسة عشرة في ترتيب المترشّحين البالغ عددهم 26 مترشّحا.

وبعد أن اجتمع الرئيس قيس سعيّد بكلّ من حكيم بن حمّودة وفاضل عبد الكافي وإلياس الفخفاخ وقع اختياره على هذا الأخير لاعتبارات عدّة : فالفخفاخ مهندس سنه دون الخمسين، له خبرة في تسيير مؤسسات في تونس والخارج، وتولَّى منصبين وزاريين بعد الثورة. ولعلّه إلى جانب ذلك ترك انطباعات جيدة لدى الرئيس الذي قد يرتاح إلى التعامل معه كرئيس للحكومة.

من هو إلياس الفخفاخ؟

إلياس الفخفاخ من مواليد سنة 1972 في تونس متحصّل على الشهادة في الهندسة من المدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس والماجستير فـي الدراسات الهندسية المعمقة مـن مدرسة "INSA" بليون والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة "Essonne" بباريس.

عمل إلياس الفخفاخ عدة سنوات في شركة طوطال النفطية في تونس ثم بولونيا في سنة 2006. التحق بـ "كورتريل" المتخصص في قطاع السيارات إلى حدود ديسمبر 2011.انخرط في الحياة السياسية بعد أن التحق بحزب التكتل الديمقراطي مـن أجل العمل والحريات. تولى حقيبة السياحة ثم المالية في حكومة حمادي الجبالي وفي مارس 2013 ، وقع تعيينه مجددا على رأس وزارة المالية في حكومة علي العريض.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.