أخبار - 2019.12.11

الشاعر والمفكر التونسي محمد بن صالح وداعا...

الشاعر والمفكر التونسي محمد بن صالح وداعا...

فقدت الساحة الثقافية والحقوقية يوم 10 ديسمبر2019 الموافق لليوم العالمي لحقوق الانسان أحد أبرز المناضلين الوطنيين في الساحة الحقوقية والثقافية، فقد وافت المنية الشاعر والمفكر التونسي محمد بن صالح عن عمر يناهز ثلاثة وسبعين عاما.
ولد الفقيد في بلدة زرمدين بالساحل التونسي في العام 1946، وزاول دراسته الجامعية بدمشق حيث تخرج في جامعتها مجازا في الفلسفة، وقضى كامل حياته المهنية يدرّس هذه المادة في المعاهد الثانوية. لكنه عرف في الساحة الحقوقية بزاويته الأسبوعية بالصفحة الأخيرة من جريدة «الرأي» «وجوه في المدينة» قبل أن تتوقف هذه الجريدة في العام 1987.

ظهر في الساحة الثقافية منذ العام 1980 بمجموعته الشعرية الأولى «المواسم»، أصدر إثرها في العام الموالي مجموعته الثانية «المواسم» ببيروت، ودشن عقد التسعينات بإصدار مجموعته الثالثة عن دار الأقواس «أنت كالزهرة لا تبصرين»1993، واختتمها بعمل ملحمي استغرق إنجازه الحيز الأكبر من هذه العشرية وسماه «الهوى قرطاج» وفيه مقاربة إبداعية للتاريخ الحضاري الوطني وحفر في جذور الثقافة الوطنية.

ثم أصدر محمد بن صالح في العام 2010 مجموعة شعرية عن دار ممدوح عدوان للنشر بدمشق بعنوان «امرأة تنظر في اتجاه الماء من فوق الجبل» وأصدر في تونس مجموعته الأخيرة «قلوع» عن الدار التونسية للكتاب العام 2012، وإلى جانب أعماله الشعرية اشتهر الفقيد بسلسلة أعمال نثرية أثارت في إبانها انتباه النقاد والمتابعين منها كتابه الشهير «أحوال عائشة» الصادر في طبعة أولى سنة 1983 وطبعة ثانية في العام 2012، وكتابه «مائة عام من القرية» الذي وقع التضييق عليه سنة 1985 لما انطوى عليه من مجازفة بتقديم رؤية مختلفة للتاريخ النضالي الشعبي.

في مجال المقاربات النقدية الإبداعية نشر محمد بن صالح كتابا بعنوان «لم يبق إلا الشعراء» في العام 1993 وكتابا بعنوان «الشعراء على اليمين وعلى اليسار الشعراء» 1994 واكتملتثلاثيته في فن المقاربة الذي يعتبر مؤسسا له بكتاب عنوانه «الشعراء يدخلون المدينة» العام 1995، لكنه بعد توقف عاد إلى مواصلة التجربة بعملين آخرين الأول عنوانه «مدينة الشعراء» صدر في تونس عام 2002 و«النار والأبد» الصادر في دمشق العام 2009.

كتب محمد بن صالح في المسرح «البحر والصفصاف» 1996و«في انتظار العسكر» سنة 2012 ومسرحية ثالثة بعنوان «سقراط» في 2013، وكتب في المسرح الإذاعي مسلسل «الهوى قرطاج» في 2002 و«الجازية» في 2010 ثم كتب مسلسلا في جزأين أنجزا سنتي 2011 و2013 بعنوان «ثوار» وقد تم تنفيذها كلها في إذاعة المنستير التي كان ساهم فيها بإنتاج برامج إذاعية عديدة منذ بداية التسعينات ومن أهمها برنامج ثقافي بعنوان «منارات» اشترك في تقديمه مع الدكتور عبد العزيز شبيل وقامت الإذاعة بنشره في كتاب بمناسبة ذكرى تأسيسها ويعتبر محمد بن صالح أحد أبرز مجددي السيناريو الإذاعي حيث اتسمت أعماله برؤية مختلفة للتمثيلية التاريخية.

اهتم محمد بن صالح بالترجمة وخصّص لها الجزء الأوفر من وقته لا سيما في المرحلة الأخيرة من حياته بعد التقاعد والانقطاع عن العمل الإذاعي والتوقف كليا عن العمل في المجال الحقوقي، ومن أشهر الأعمال التي نقلها إلى العربية كتاب «دروب الغجر» الصادر في طبعتين 1982و2013 وهي مجموعة مختارة من الأشعار لأراغون ولوركا وبابلو نيرودا، وفي العام 2005 نشرت دار الجمل في ألمانيا ترجمته للأعمال الشعريّة لفريدريش نيتشه.ثم اختصّ في ترجمة أعمال الشاعر الفرنسي «إيف بونفوا» وكانت باكورة أعماله مجموعة قصائد بعنوان «الصوت والحجر» ومجموعة قصص بعنوان «مسرح الطفل» صدرت عن مؤسسة بيت الحكمة سنة 2008، ثم أنجز مقاربة لأعمال «بونفوا» بعنوان «السحاب الأحمر» 2011 ورواية تأملية بعنوان «ظهر البلد» في 2013، وبالتوازي مع ذلك نشر في 2009 عن دار الجمل ترجمته لأشعار «باولو بازوليني» بعنوان «زريبة الخنازير» ورواية لدانتي بعنوان «الحياة الجديدة» ومختارات شعرية بعنوان «قصيدة الإغريق» في 2012.

تفرغ محمد بن صالح لاحقا لترجمة الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر الفرنسي «رينيه شار» وأصدرها عن دار آرام للنشر في عشرة أجزاء سنة 2018

تغمد الله الفقيد بواسع رحمته ورزق أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.

عامر بوعزة

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.