أخبار - 2019.11.24

المشاركة التونسية في »إكسبو 2020 « بدبي

المشاركة التونسية في »إكسبو 2020 « بدبي

تشارك تونس في التظاهرة الكونية ’’إكسبو 2020’’ التي ستحتضنها مدينة دبي انطلاقا من 20 أكتوبر 2020 إلى غاية 10 أفريل 2021، تحت شعار “تواصل العقول وصنع المستقبل». وتكتسي هذه التظاهرة التي تلتئم كلّ خمس سنوات أبعادا ثقافية واقتصادية واجتماعية وسياحية مهمّة. ومن المنتظر أن يشهد هذا الحدث العالمي، الأوّل من نوعه في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، مشاركة أكثر من 150 بلدا ستتاح لها فرصة التعريف بخصوصياتها في المجالات الفنية والثقافية والمعمارية والسياحية والغذائية، إلى جانب عديد المنظّمات الدوليّة ، وحضور أكثر من 25 مليون زائر من دولة الإمارات ومن خارجها. وسيقام المعرض على مساحة 438 هكتارا في «مركـز دبي التجـاري - جبل علي» على مسافة واحدة بين مدينتي أبوظبي ودبي، وقرب مطار آل مكتوم الدولي  الجديد، وميناء جبل علي الذي يعدّ ثالث أكثر الموانئ نشاطاً في العالم. واختير لإكسبو دبي 2020 ثلاثة محاور فرعية تعدّ عوامل رئيسية للتنمية في العالم وهي الاستدامة (المصادر الدائمة للطاقة والمياه) والتنقّل (الأنظمة الجديدة للنقل والخدمات اللوجستية) والفرص (السبل الجديدة لتحقيق النمّو الاقتصادي). وقد انطلقت المندوبية العامة لتونس في «إكسبو دبي 2020» في الإعداد للمشاركة التونسية مند أواخر سنة 2018، من خلال عقد لقاءات مع مختلف أطياف المجتمع المدني والمؤسساتي لتحديد رؤية بشأن المشاركة في هذه التظاهرة وأهدافها الرئيسية. وفي هذا الإطار سترتكز المشاركة التونسية، التي تحمل شعار “إبداع الشباب، استثمار للمستقبل”، على ابتكارات الشباب لتفعيل مساهماتهم في صياغة التصوّرات العامة للمسيرة التنموية في مختلف القطاعات. وتأمل تونس من خلال هذه المشاركة في تثبيت موقعها كوجهة للاستثمار وقاعدة لتصدير المنتجات والخدمات وكذلك في تطوير علاقات الأعمال والتعريف بجودة المنتوج التونسي والدخول إلى أسواق إقليمية من خلال المنصة التعاونية التي توفّرها تظاهرة «إكسبو دبي 2020». وقد تمّ في جوان الماضي بدبي توقيع عقد المشاركة الرسمية التونسية في هذه التظاهرة الكونية من قبل المندوب العام لتونس لدى التظاهرة سمير العزي ورئيس وفد عن لجنة التنظيم. ومن المنتظر تخصيص مساحة مجهّزة للجناح التونسي بـ 436 مترا مربعا بالطابق الأرضي و381 مترا مربعا بالطابق الأول من من مبنى المعرض.  وقد تمّ تكوين لجنة قيادة وطنية تضمّ مختلف الوزارات المعنية والهياكل الإدارية لمتابعة التحضيرات الخاصة بالمشاركة التونسية في هذه التظاهرة الكونية تحت الإشراف المباشر لمركز النهوض بالصادرات الذي يترأس المندوبية العامة لتونس في هذا الحدث العالمي.

وكان قد أعلن في  شهر سبتمبر الماضي عن اختيار تونس من ضمن البلدان التي قدّمت مشاريع في إطار البرنامج العالمي لأفضل الممارسات لتظاهرة «إكسبو 2020»، وستكون تونس، تبعا لذلك، ممثّلة عبر مشروع «التزام الشباب بإنجاز أهداف التنمية المستدامة في تونس»

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.