أخبار - 2019.11.14

ليدرز العربية : ملفّ خاصّ بمناسبة الذكرى الخمسين لوفاة الزعيم المنجي سليم

ليدرز العربية : ملفّ خاصّ بمناسبة الذكرى الخمسين لوفاة الزعيم المنجي سليم

لم يفت مجلّة ليدرز العربية أن تخصّص في عددها 47 (15 نوفمبر/ 15 ديسمبر 2019) ملفّا للزعيم الوطني والدبلوماسي المحنّك المنجي سليم (1908-1969) بمناسبة الذكرى الخميس لوفاته.

يستعرض الحبيب الدريدي في هذا الملفّ الزاخر بالصور مختلف مراحل حياة هذا الزعيم الكبير بدءا  بنشأته وتكوينه، إلى مساهمته منذ شبابه في المقاومة الوطنية ضدّ الاستعمار الفرنسي وتولّيه موقعا قياديا صلب الحزب الحرّ الدستوري ممّا كلّفه السجن والإبعاد ثمّ الدور الذي اضطلع به بعد الاستقلال على الصعيد الدبلوماسي حيث كان سفيرا لتونس بواشنطن ومندوبها الدائم لدى منظّمة الأمم المتّحدة التي ترأّس جمعيتها العامّة فوزيرا للخارجية ووزيرا للعدل وهو آخر منصب تقلّده قبل أن توافيه المنيّة بعد مرض عضال.

تأليف الحكومة الجديدة والعلاقة بين الديمقراطية والتوافق

ومواكبة لمستجدّات الحياة السياسية في تونس، يتناول رشيد خشانة في مقاله بعنوان "مشاورات تأليف الحكومة ... مُحاصصات ومقايضات" مسار تشكيل الحكومة الجديدة، معتبرا أنّ منطق المحاصصات الذي غلب على المشاورات لا يدلّ على أنّ كثيرا من القوى السياسية استوعب الرسائل التي بعث بها الناخبون من خلال نتائج الاستحقاقين الرئاسي والتشريعي الأخيرين.

ويشير رشيد خشانة إلى أنّ الهمّ الأوّل لغالبية الأحزاب مازال التفكير في الكراسي، متسائلا : أين البرامج؟ أين الرؤية التي ترسم مسار النهوض الاقتصادي، وتقّدم بعض الحلول الاختناقات التي تشلّ الدولة وتفتّ من عضدها؟
ويتطرّق عامر بوعزّة في مقاله إلى العلاقة بين الديمقراطية والتوافق، ملاحظا في المقدّمة إلى أنّ حركة النهضة بعد فوزها في الانتخابات التشريعية بدأت "رحلة البحث عن شركاء يقبلون بتشكيل الحكومة الجديدة معها، فالاستحقاق الديمقراطي وحده لا
يكفي، بل ينبغي حتما على الفائز في المنافسة الانتخابية أن يبحث لاحقا عن طرف الخيط الذي يقوده إلى «التوافق» وسط متاهة شاسعة من المصالح المتضاربة.

ويضيف أنّ  البعض يعتبر هذا الوضع من مآزق النظام السياسي للدولة الذي توافقت عليه النخب بعد الثورة في نطاق التصدّي للتغوّل والاستبداد، فيما يعتبره آخرون الاستثناء التونسي الأهم في خضم الإخفاقات الدموية تاريخيا لتجارب التعايش بين الإسلاميين والعلمانيين في البلاد العربية، لكن توافق الفرقاء بعد الحسم الديمقراطي يؤدي ضرورةً إلى تنازلات موجعة ومخيبة لآمال الناخبين لأنها عادة ما تكون على حساب الوعود الانتخابية. فإكراهات الواقع السياسي تتعارض دائما مع التطلعات الشعبية. ولئن كانت توقّعات الناخبين تسير دوما في اتجاه راديكالي فإن النزعة البراغماتية لدى السياسيين هي التي تكبح جماحه".

ويبدي عبد العزيز قاسم من ناحيته بأسلوبه المتفرّد خواطر من وحي "إرهاصات المناخات الجديدة" بعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية الأخيرة. 

العدوان التركي على سوريا وداعش بعد مقتل البغدادي

وفي مقال بعنوان "العدوان على سوريا : "إنّه نبع الحرب" لا "نبع السلام" يلاحظ محمّد إبراهيم الحصايري أنّ من آخر وأغرب مفارقات الحرب المتواصلة منذ سنوات طويلة على الأرض السورية، أنّ تركيا اختارت أن تطلق على العدوان الذي شنّته على سوريا في التاسع من أكتوبر 2019 اسم "نبع السلام" ، وهو، لا ريب في نظره، من الأسماء الأضداد لأنّ العدوان على دولة جارة لا يمكن أبدا إلا أن يكون "نبعا للحرب".

ويبيّن أنّ سوريا التي بدا وكأنّها قبلت على مضض، ربّما لاعتبارات تكتيكية مؤقّتة، واقع الاحتلال التركي، لن تلبث أن تفرغ لصدّه وردّه، حيث شدّد الرئيس بشار الأسد في اتصال هاتفي مع حليفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أنّ بلاده "مستمرّة في مكافحة الإرهاب والاحتلال على أي شبر من أراضيها وبكل الوسائل المشروعة".

كما أعرب الأسد عن الرفض التامّ لأيّ غزو للأراضي السورية تحت أيّ مسمَّى أو ذريعة، وقال إنّ أصحاب الأهداف الانفصالية يتحمّلون مسؤولية ما آلت إليه الأمور في الوقت الراهن، وإنّه من الضروري أن يعود السكان إلى مناطقهم لإيقاف أيّ محاولات لأيّ تحوّل ديمغرافي يعمل البعض على فرضه.

أمّا حنان زبيس فهي تتساءل في مقالها : هل يعني مقتل إبي بكر البغدادي نهاية تنظيم داعش ؟ وقد أشارت إلى أنّ مقتل زعيم التنظيم أثار ردّة فعل عالمية، بين مستبشر ومتخوّف، وهلّل له الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ملاحظة أنّ المجتمع الدولي بدا أكثر حذرا، معتبرا أنّ التخلّص من رأس التنظيم لا يعني القضاء على التنظيم بأكمله وإنّما تحوّله إلى أشكال أخرى قد تكون أكثر خطورة، بالإضافة إلى تمدّده نحو مناطق مغايرة من العالم.

رحلة إلى الأندلس

يأخذ خالد الشابّي القارئ في رحلة إلى الأندلس ليروي قصّة مبهرة لحضارة دوّن التاريخ أحداثها في أروع صورة .ففي ربوع الأندلس تشعر بأنّ شيئا غريبا يشدّك إلى كلّ حجر شُيّد فيها وساهم في نحت حضارتها في رحلة ساحرة عبر الزمان والمكان فيحدّثك عن قصّة الحضارة العربية الإسلامية في جنوب إسبانيا لمدّة تزيد عن 8 قرون.

يكتشف القارئ بالصور الروائع المعمارية لثلاث مدن أندلسية : الجامع الكبير في قرطبة وقصر المعتمد بن عبّاد  في إشبيلية ومئذنتها الشاهقة التي حُوّلت إلى برج أجراس كنيسة وقصر الحمراء في غرناطة الذي يعدّ أحد عجائب الدنيا. وفِي التحقيق أيضا تذكير بالظروف التي حفّت بسقوط الأندلس وبرحيل "الموريسكيين" عنها.

وفِيما يلي فهرس العدد

الافتتاحيّة

تحـــريــك المــعـطّــل وتجميــع المُبــعــثــر

   عبد الحفيظ الهرڤـــام

شؤون وطنيّة

مشاورات تأليف الحكومة ... مُحـاصصات ومقـايضات

   رشيد خشانة

بين الديمقراطية والتوافــق

   عامر بوعزّة

رأي

إرهاصات المناخات الجديدة

   عبد العزيز قاسم

في الغلاف

المنجي سليم : الزّعيم الوطني والدبلوماسي المحنّك

   الحببيب الدريدي

مجتمع

صنــاعة الكذب والوعي الزّائف

   منجي الزّيدي

يوميّات مواطن عيّاش : نقاطع وإلاّ ما نقاطعشي؟

   عادل الأحمر

تكنولوجيا

رن تـــــشنــــغ فـــاي : الرئيس المؤسس لشركة هواوي

   توفيق الحبيّب

شؤون عربيّة

العدوان التركي على سوريا: إنّـــه «نبـــع الحرب» لا «نبـع السلام»

   محمّد إبراهيم الحصايري

شؤون دوليّة

داعش ما بعد مقتل البغدادي : هل هي نهاية التنظيم؟

   حنان زبيس

من التّاريخ

في ربوع  الأندلس : قصّة حضارة صارعت محاولات الطّمس

   خالد الشّابي

ثقافة وفنون

وحـــدة الرّؤيـــة وتنــوّع العـــوالم : قـراءة في أدب سميــر مخلوف وأعمــالـه الـــتّشــكيــلـيـــة

علي اللواتي

«نورا تحلم» مرافعة درامية تنتصر للحب وتشجب العنف المسلّـط على المــرأة

   ناظم الوسلاتي

إصدارات

الآثـــار الكـــاملـــة لأحمد الـدرعـــي

بطاقة

صحــــن تــــونسي

   الصحبي الوهايبي
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.