أخبار - 2019.10.23

موكب تسليم وتسلّم بين محمّد الناصر وقيس سعيّد في قصر قرطاج (ألبوم صور وفيديو)

موكب تسليم وتسلّم بين محمّد الناصر وقيس سعيّد في قصر قرطاج (ألبوم صور)

انتظم صباح يوم الأربعاء 23 أكتوبر 2019 موكب تسليم وتسلّم بين القائم بمهامّ رئيس الجمهورية محمّد الناصر والرئيس الجديد قيس سعيّد.

وكان الرئيس قيس سعيّد قد بارح في حدود الساعة العاشرة وخمسين دقيقة قصر باردو بعد أن أدّى اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية لمدّة خمس سنوات خلال جلسة ممتازة عقدها مجلس نوّاب الشعب. وكان امتطى سيارة تابعة لرئاسة الجمهورية
رفع على يمينها العلم الوطني، مرفوقا بالأمن الرئاسي.

وحال وصول ركبه إلى مستوى جسر قرطاج حَنبعل قد في استقباله فوج من الخيالة ليرافقه إلى غاية ساحة القصر الرئاسي حيث أطلقت المدفعية 21 تحية لقدوم رئيس الجمهورية الجديد.

وكان رئيس الجمهورية المتخلي محمد الناصر في استقبال رئيس الجمهورية المنتخب، وتصافحا طويلا أمام كاميرات الصحافة الوطنية والدولية في حركة رمزية تجسّد الانتقال الديمقراطي للسلطة، وذلك قبل أن يدخلا القصر.

وصافح الرئيس قيس سعيّد أعضاء الديوان الرئاسي وذلك قبل أن يجري مع الرئيس التخلّي محادثة على انفراد بمكتب رئيس الجمهورية استغرقت زهاء خمسين دقيقة.

وهنّأ الرئيس السابق محمد الناصر إثر هذه المحادثة الشعب التونسي والرئيس الجديد على الثقة التي منحها إيّاه التونسيون، لما يتحلّى به من «استقامة وسيرة طيبة ومحبّة للخير»، مؤكدا أنّ هذا الرصيد الهام من الثقة سيكون أحسن دافع وخير حافز للرئيس الجديد للاستجابة لتطلعات الشعب التونسي، متمنيا له التوفيق والنجاح في مهامه الجديدة.

أما الرئيس قيس سعيد فقد قال في كلمته، «إنّ الاشخاص يمضون ويمرون أما الدولة فتستمر »، ملاحظا أنّ الجميع مدعوون الى تحمل الأمانة بتفان وإخلاص رغم وزرها الثقيل، من أجل تحقيق مطالب وانتظارات الشعب التونسي، الذي له الحق «في أن يعيش محفوظ الكرامة في وطن حرّ ».

وبعد ذلك ودَّع قيس سعيد بساحة القصر الرئاسي، السيّد محمد الناصر الذى كان تسلٌم مقاليد السلطة يوم 25 جويلية 2019، بصفة مؤقتة ولمدّة ثلاثة أشهر وفق ما ينص عليه الدستور اثر وفاة رئيس الجمهورية الأسبق الباجى قايد السبسي، وتم اثناء هذه الفترة إجراء انتخابات رئاسية سابقة لأوانها بدورتين اثنتين، انتهت بفوز قيس سعيد بنسبة 72.71 بالمائة، فضلا عن الانتخابات التشريعية.

ثمّ حيّا رئيس الجمهورية الجديد العلم المفدى على أنغام النشيد الوطني، واستعرض تشكيلة شرفية من الجيوش الثلاثة  أدّت له التحية.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.