أخبار - 2019.10.22

غدا الأربعاء : قيس سعيّد يلقي خطابا أمام البرلمان ويتسلّم رسميًّا مهامّه رئيسا للجمهورية (ألبوم صور)

غدا الأربعاء : قيس سعيّد يلقي خطابا أمام البرلمان ويتسلّم رسميًّا مهامّه رئيسا للجمهورية

تتّجه أنظار التونسيين والتونسيين في الداخل والخارج وسائر الملاحظين يوم غد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 نحو مجلس نوّاب الشعب بباردو حيث تنعقد بداية من الساعة العاشرة صباحا جلسة ممتازة يؤدّي خلالها السيّد قيس سعيّد رئيس الجمهورية المنتخب اليمين الدستورية بحضور أعضاء البرلمان المتخلّي وأعضاء الحكومة ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدون بتونس ورؤساء الجمهورية ورؤساء الحكومة السابقين وعدد من الشخصيات الوطنية.

ويلقي الرئيس قيس سعيّد خلال هذه الجلسة التي سيترأّسها عبد الفتّاح مورو النائب الأول للمجلس خلال المدّة التشريعية السابقة خطابا بعد أداء اليمين الدستورية ينتظر أن يتناول فيه جملة من المسائل الهامّة منها برنامجه في مجالات صلاحيات رئيس الجمهورية وهي السياسة الخارجية والدفاع والأمن القومي، فضلا عن موقفه من الحريّات العامة والفردية ومن المشاورات الجارية بخصوص تشكيل الحكومة الجديدة وعلاقته برئيس الحكومة وبالأحزاب السياسية.

كما ينتظر أن يتطرّق الرئيس الجديد في خطابه لمسألة تطبيق القانون وتحقيق العدالة والمساواة بين التونسيين ومشروعه لتنقيح الدستور والقانون الانتخابي في اتجاه تجسيم رؤيته لنظام الحكم (الديمقراطية المباشرة، سحب الولاية من أيٌ عضو في المجلس النيابي يخلّ بالتزاماته وواجباته...).

وعلى إثر هذه الجلسة التي تنقلها التلفزة الوطنية مباشرة يغادر الرئيس قيس سعيّد  قصر باردو في موكب رسمي على متن سيارة تابعة لرئاسة الجمهورية تحمل العلم الوطني في اتجاه قصر الجمهورية بقرطاج. وعلى مقربة منه يحيط بالركب الرئاسي فوج من خيالة الشرف ليدخل القصر.

وعند نزوله من السيّارة يحيّي رئيس الجمهورية العلم المفدّى على أنغام النشيد الوطني ويستعرض تشكيلة شرفية تؤدي له التحيّة  بينما تطلق المدفعية 21 طلقة.

ويكون الرئيس محمّد الناصر الذي قام بمهام رئيس الجمهورية منذ يوم 25 جويلية الماضي على إثر وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي في استقبال الرئيس الجديد أمام المدخل الرئيسي للقصر حيث يتبادل الرئيسان التحيّة أمام عدسات المصوّرين قبل أن يلتحقا بإحدى القاعات للاجتماع على انفراد حيث يتمّ موكب التسليم والتسلّم.

   
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.