أخبار - 2019.08.28

مجموعة الدول الصناعية السبع تدعو إلى عقد مؤتمر دولي حول ليبيا

مجموعة الدول الصناعية السبع تدعو إلى عقد مؤتمر دولي حول ليبيا

أعرب قادة مجموعة الدول الصناعية السبع (G 7) في إعلان صادر عنهم على إثر قمّة بياريتز بفرنسا يوم 26 أوت 2019 دعمهم لهدنة في ليبيا من شأنها أن تضفي إلى وقف دائم لإطلاق النار. واعتبروا أنّ الحلّ السياسي هو الكفيل وحده بضمان استقرار ليبيا، داعين إلى عقد مؤتمر دولي يعدّ له جيّدا تشارك فيه كلّ الأطراف والفاعلون الإقليميون المعنيون بهذا النزاع. وأكّدوا في هذا الصدد مساندتهم للعمل الذي يقوم به المنتظم الأممي والاتحاد الأفريقي من أجل عقد مؤتمر يضمّ الأطراف الليبية.

وبخصوص بقية المسائل التي نظرت فيه القمّة تضمّن الإعلان المخرجات التالية: 

التجارة

مجموعة الدول الصناعية السبع متمسّكة بتجارة دولية مفتوحة وعادلة وباستقرار الاقتصاد العالمي ودعت وزراء المالية بمتابعة وضع الاقتصاد العالمي. ومن أجل ذلك تريد المجموعة إدخال تغييرات عميقة على منظمة التجارة العالمية حتّى تكون أكثر فعالية في حماية الملكية الفكرية وتسوية الخلافات بسرعة أكبر والقضاء على الممارسات التجارية غير الشريفة.
وتعهّدت المجموعة بالتوصّل إلى اتفاقية في سنة 2020 لتبسيط الحواجز القانونية وتعصير الجباية الدولية في إطار منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

إيران

تشترك المجموعة في هدفين : الحيلولة دون حيازة إيران السلاح النووي وضمان الأمن والاستقرار في المنطقة.

أوكرانيا

ستنظّم فرنسا وألمانيا قمّة وفق شكل قمّة النورماندي (قمّة رباعية تضمّ زعماء فرنسا وألمانيا وروسيا وأوكرانيا)  في الأسابيع المقبلة من أجل الحصول على نتائج ملموسة.

هونغ كونغ

تؤكّد مجموعة الدول الصناعية السبع وجود وأهميّة الإعلان الصيني-البريطاني لسنة 1984 حول هونغ كونغ وتدعو إلى اجتناب العنف.

وكانت هذه المستعمرة البريطانية السابقة التي عادت في سنة 1997 إلى السيادة الصينية شهدت في الأشهر الاخيرة احتجاجات قابلتها أعمال عنف على خلفية مشروع قانون أثار جدلا ورأى فيه معارضون انتقاصا من المزايا الإدارية التي تتمتّع بها هذه الجزيرة.


 




 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.