أخبار - 2019.07.08

انطلاق منطقة التبادل التجاري الحر الإفريقية : 1,2 مليار شخص وحجم مبادلات يتجاوز 3000 مليار دولار

انطلاق منطقة التبادل التجاري الحر الإفريقية : 1,2 مليار شخص وحجم مبادلات يتجاوز 3000 مليار دولار

عاشت القارة الإفريقية يوم الأحد 7 جويلية 2019 حدثا تاريخيا بالإعلان رسميًّا عن انطلاق منطقة التبادل التجاري الحرّ الإفريقية  بعد دخولها حيّز التنفيذ يوم 30 ماي الماضي، وذلك خلال القمة الاستثنائية الثانية عشرة التي احتضنتها العاصمة النيجيرية نيامي بحضور ممثلين عن كافة الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي.

ويمثّل هذا الإنجاز الهامّ تجسيما لحلم راود الآباء المؤسّسين  لمنظمة الوحدة الإفريقيّة ، علما وأنّ منطقة التجارة الحرّة الإفريقية تعدّ الأكبر في العالم حيث تضمّ 1.2 مليار شخصا بحجم مبادلات تتجاوز 3000 مليار دولار. كما ستمكّن من رفع نسبة المبادلات التجارية بين الدول الإفريقية من 16% الى 33%.

وترأّس وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي، بتكليف من رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، الوفد التونسي المشارك في أشغال القمة.

وألقى الوزير، بهذه المناسبة، كلمة أكّد فيها أهمية هذا الحدث التاريخي باعتبار أنّ منطقة التبادل التجاري الحرّ الأفريقية تمثل آلية ضرورية لتحقيق الاندماج الإفريقي ، مبرزا عزم تونس على مواصلة الإسهام بفاعلية في المجهودات القارية لتفعيل هذه المنطقة وأدواتها التكميلية . وأشار إلى أنّ المعهد الافريقي للإحصاء ومقره تونس سيكون له دور محوري وداعم لمنطقة التجارة الحرة الافريقية.

وتجدر الإشارة الى أنّ تونس قد أمضت على الاتفاقية المذكورة في 21 مارس 2018 بكيغالي وانطلقت في اجراءات المصادقة عليها تكريسا لتوجه تونس نحو تكثيف التعاون الاقتصادي مع الدول داخل القارة الذي تدعم بانضمام بلادنا لمنطقة الكوميسا وحصولها على صفة المراقب بالمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (السيدياو).

وقد انطلقت قمّة نيامي في 04 جويلية 2019 بمصادقة المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي على هيكلة المعهد الإفريقي للإحصاء الذي أمضت تونس اتفاقية احتضناها لمقره في جانفي 2018. كما أقر المجلس التنفيذي ميزانية الاتحاد لسنة 2020 وأوصى بمزيد تعميق المشاورات بشأن هيكلة المفوضية الجديدة واليات تمويل صندوق السلم وذلك قبل قمة فيفري 2020.

والتقى وزير الشؤون الخارجية على هامش مشاركته في القمة المذكورة بعدد من القادة ورؤوس الوفود الشقيقة والذين عبروا عن اطمئنانهم لتعافي رئيس الجمهورية الباجي القايد السبسي ملتمسين من وزير الشؤون الخارجية إبلاغه تمنياتهم له بموفور الصحة والعافية.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.