أخبار - 2019.07.02

إضافات مهمّة لرصيد الأرشيف الوطني

إضافات مهمّة لرصيد الأرشيف الوطني

ما فتئى الرصيد الوثائقي لمؤسّسة الأرشيف الوطني يتعزّز بتلقّي موادّ أرشيفية تابعة لأحزاب ومنظّمات وجمعيات وشخصيات وطنية  ومنشآت عمومية، لما لهذه المؤسّسة من قدرة على حسن التعامل مع الأرشيف العامّ والخاصّ وصيانته، حفاظا على الذاكرة الوطنية، ممّا يفسح المجال للباحثين والدارسين لاستغلاله والإفادة منه.

وعلمنا أنّ مؤسّسة الأرشيف الوطني تولَّت في الآونة الأخيرة تجميع  أرشيف حزب المسار الديمقراطي الاجتماعي وريث حركة التجديد التي هي امتداد للحزب الشيوعي التونسي، وهو من أعرق الأحزاب السياسية في تونس إذ تأسّس في ماي 1934 وكان له دور بارز زمن الحركة الوطنية. كما أنّ المؤسّسة بصدد استقبال أرشيف الاتحاد الوطني للمرأة التونسية (الاتحاد القومي النسائي سابقا الذي تأسّس في عام 1956) وأرشيف الوزير ورئيس مجلس النوّاب والأمين العام لاتحاد المغرب العربي سابقا والكاتب والإعلامي المرحوم الحبيب بولعراس (1933 - 2014) وأرشيف المناضل اليساري نور الدين الشطّي المقيم في السويد والذي أمدّ مؤسّسة الأرشيف الوطني، علاوة على أرشيفه الخاصّ،  بوثائق جدّ مهمّة كانت بحوزة الرسّام المرحوم علي بن سالم تتعلّق بمساهمته في الحركة الوطنية إبّان إقامته في هذا البلد الأوروبي. وبالتوازي مع ذلك تواصل مؤسّسة الأرشيف الوطني استقبال أرشيف المنشآت التي تمّت تصفيتها مثل «الشركة التونسية لصناعة السيارات»، إلى جانب المساعدة في تنظيم أرشيف الهياكل العمومية مثل الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد.


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.