أخبار - 2019.05.21

إرساء »الشهادة الوطنية للإجازة« بداية من السنة الجامعية القادمة

إرساء »الشهادة الوطنية للإجازة« بداية من السنة الجامعية القادمة

من بين الإجراءات المندرجة في إطار إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي إرساء شهادة جامعيّة موحدة تسمّى «الشهادة الوطنية للإجازة» وذلك ابتداء من السنة الجامعية 2019 - 2020. والهدف من إحداث هذه الشهادة التي تجمع بين نقاط قوّة الإجازة الأساسية والإجازة التطبيقية عبر الموازنة بين التكوين النظري والتكوين التطبيقي تيسير عملية التوجيه الجامعي للطالب عبر توفير عروض تكوين أكثر وضوحا ومقروئية تمكّنه من حسن اختيار مسلك التكوين الأقرب له وتعزّز حظوظه وفي النجاح، فضلا عن تعزيز حظوظه في مواصلة دراسته في الشهادة الوطنية للماجستير (البحث أو المهني) بعد إلغاء التفرقة بين المتحصلين على الشهادة الوطنية للإجازة.

كما يراد من خلال هذا الإجراء تقريب الطالب من المحيط الاقتصادي والاجتماعي عبر تدعيم الأنشطة التطبيقية بما فيها التربّصات وتطوير المهارات الحياتية (soft skills) للطالب عبر تكوين تكميلي واعتماد الأدلّة المرجعية للمهن والكفاءات والدراسات حول حاجيات سوق الشغل من الكفاءات مع ضرورة مواكبة التكوين لأهمّ المستجدات العلمية والتكنولوجية.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.