أخبار - 2019.05.15

في العدد 41 من ليدرز العربية: مهن المستقبل ونفحات رمضانية

في العدد 41 من ليدرز العربية: مهن المستقبل ونفحات رمضانية

صدر العدد الجديد من مجلّة ليدرز العربية في حُلّة فنية قشيبة زاخرا بالمقالات والتحقيقات التي تتناول مسائل سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية موزّعة على مختلف أركان النشرية.

يتطرّق ملفّ العدد إلى موضوع مهن المستقبل المتولِّدة عمّا شهدته سوق الشغل العالمية الحديثة من تحوّلات كبرى بسبب الثورة الرقميّة والتغييرات المتلاحقة في المحيط الاقتصادي. ويحلّل هذا الملفّ الذي أعدّه خالد الشابّي التوجّهات الجديدة في عالم الشغل في العشرين سنة الماضية والتحوّلات المرتقبة في هذا المجال ويوضّح أثر هذا التطوّر على المجتمعات الإنسانية ومدى مواكبة تونس لهذا التطوّر. كما يستعرض أصناف المهن الجديدة والمهن التي ستنتشر في المستقبل والكفايات والمهارات المطلوبة للتأقلم مع المهن الجديدة.

وفي الشؤون الوطنية، وبعنوان "انتخابات 2019 وفرصة التدارك" توقّف عبد الحفيظ الهرقام مدير التحرير في الافتتاحية عند بعض الظواهر التي تساعد على استطلاع أفق الانتخابات التشريعية والرئاسية التي ستجرى في الخريف القادم ومنها إقبال عدد كبير من الناخبين الجدد على التسجيل للانتخابات التشريعية الذي قد يكون الدافع الأساسي وراءه رغبة في معاقبة حزب بعينه أو أفراد في السلطة خيّبوا آمالهم ورأوا فيهم رموز عجز وفشل في حلّ المشاكل القائمة ونماذج لتردّي الإخلاق السياسية، معتبرا أنّه لا يستبعد أن يكون التصويت العقابي إحدى السمات البارزة للانتخابات القادمة.

ويوضّح عبد الحفيظ الهرقام في ختام الافتتاحية أنّ التونسيين يريدون من خلال هذه الانتخابات أن تجد تطلّعاتهم طريقها إلى التجسيم من غير تسويف أو إبطاء وأن تبرز نخبة سياسية جديدة مقتدرة تدير الشأن الوطني بأمانة وإخلاص وفق خطّة طريق واضحة المعالم بعيدا عن تأثيرات لوبيات الفساد وضوضاء الشعبويّة وإملاءات الخارج لتضع البلاد على درب الخلاص وتهيّء لها أسباب التعافي والانطلاق.

ويتناول رشيد خشانة في مقاله مسألة نهاية الأحزاب السياسية وسطوة الشعبويّة، منطلقا في تحليله من مباشرة جماعات شعبويّة عديدة في تونس حملات انتخابية قبل أكثر من خمسة أشهر من ميقات الاقتراع.

ويشير إلى وجود مخاوف جادّة من صعود الشعوبيين على نحو يؤدي إلى تزييف الإرادة الشعبية ولو بالحصول على أقلية مُعطّلة في البرلمان المقبل.

ويتطرّق رشيد خشانة من جهة أخرى إلى ظاهرة عمليات سبر الآراء معتبرا أنّ غالبية المعاهد المتخصّصة في هذا المجال تعمل اليوم طبق أجندات حزبية وغير حزبية مرتبطة ارتباطا عضويا بالمال وأنّ غالبية الاستطلاعات عندنا يشوبها التلاعب والتوظيف ويخترقها المال الملوّث.

وانسجاما مع أجواء شهر رمضان المعظّم تسلّط المجلّة الضوء على جامع صاحب الطابع بالحلفاوين الذي شيّده الوزير يوسف صاحب الطابع الملقّب بأبي المحاسن (1765-1815) وتبرز الخصائص الفنية لهذه التحفة المعمارية، فضلا عن لمحة عن حياة هذا الوزير الاستثنائي وإنجازاته.

ويعرض منجي الزيدي قراءة سيوسيولوجية لظاهرة الاستهلاك والمبالغة فيه إلى حدّ التبذير أحيانا في شهر رمضان في حين يتحفنا عادل الأحمر بيومية من يوميات مواطن عيّاش من وحي شهر الصيام.

وتعود بنا فوزية بالحاج المزّي إلى ثلاثينات وأربعينات القرن الماضي مع انتشار ظاهرة الكافي شانطا لترسم لنا الأجواء السائدة إلى غاية منتصف التسعينات في هذه الفضاءات التي كان يؤمها التونسيون والتونسيات لقضاء سهرات رمضانية ممتعة.
أمّا الحبيب الدريدي فقد قدّم في ركن "أعلام تونسيّون" الشيخ علي البرّاق (1899-1982) هذا "الصوت من زمن البعثة والوحي" الذي رافق أجيالا من التونسيين وما زال يرافقهم مؤذّنا يدعو إلى الصلاة أو مقرئا يتلو آيات من الذكر الحكيم.

وفي ركن شؤون عربية، يتطرّق محمّد إبراهيم الحصايري إلى مسوّغات المعركة المصيرية الدائرة حول العاصمة الليبية طرابلس منذ الرابع من شهر أفريل 2019 وإلى ميزان القوى بين الأطراف المتصارعة. كما يتناول احتمالات تطوّر معركة طرابلس والموقف المطلوب تونسيّا.

وتأخذ ضحى طليق القارئ في رحلة إلى إندونسيا  من خلال تحقيق محلّى بصور بديعة لمناظر طبيعية ومعالم يزخر بها هذا البلد الآسيوي ذي الأغلبية السكانية المسلمة.

وفيما يلي فهرس هذا العدد :  

الافتتاحيّة

انتـــخـابـــات 2019 وفـرصة التــدارك
عبد الحفيظ الهرڤـــام

شؤون عربيّة

نهــاية الأحزاب التقليـــدية وسـطــوة الشـــعبويــة

رشيد خشانة

مهن المستقبل، أين نحن منها ؟
خالد الشّابي

التّونسيّون من هُم ؟

عامـــر بوعــــزّة

جامع يوسف صاحب الطّابع بالحلفاوين
حنان الأندلسي

رأي

«قل لو كان البحر مِدادا لكلماتي ربي...»
د. احميدة النّيفر

مجتمع

أنا أستهلك إذن أنا موجود...
منجي الزّيدي

يوميّات مواطن عيّاش: رمـضــان أنتـرنـاســيــونـال !

عادل الأحمر

اقتصاد

حول الحلول المقترحة لمعالجة تردّي الأوضاع الاقتصادية والماليّــة

الحبيب  التهامي

شؤون عربيّة

تونس ومعركة طرابلس
محمّد إبراهيم الحصايري

شؤون دوليّة

لوحات من سحر إندونيسيا
ضحى طليق

أعلام تونسيّون

الشّيـخ علي البرّاق (1899 – 1981)صوت مــن زمن البعـثة والوحـي
د. الحبيب الدريدي

ثقافة وفنون

الهـادي التــركي : الفــنّــان المتـأمّــل فـي حيــاة الــشّكــل وفـي شكل الحياة
السّهــــرات الرّمــــضانيّـــة، في البــــدء كـــان الكـافي شانتا
فوزيّة بالحاج المزّي

فيلم «عالسّكة» وثائقي عن قطارات تحتضر
د. ناظم الوسلاتي

من التّاريخ

غـــــرّة جـــــــوان 1955 حدث بِطَعْمِ الاستقلال التامّ
د. عادل بن يوسف

إصدارات

«جمع المبعثر» لبوجمعة الرميلي أو الـــطــريق نحـــو الخــــلاص
الإســــــلام «المـــــبــكّــــر» الاستشــراق الأنجلوسكسونيّ الجديد باتريسيا كرون ومايكل كوك أنموذجا

بطاقة

المفــتــــــــاح
الصحبي الوهايبي


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.