أخبار - 2019.05.07

الجهيناوي يوقّع مع نظيره الأرجنتيني اتفاقيتي تعاون

الجهيناوي يوقّع مع نظيره الأرجنتيني اتفاقيتي تعاون

يؤدّي وزير الشؤون الخارجية خميّس الجهيناوي يومي 6 و7 ماي الجاري زيارة رسمية للأرجنتين تعدّ الأولى من نوعها لوزير شؤون خارجية تونسي منذ سنة 1995. وتأتي هذه الزيارة ردّا على الزيارة التي أدّاها نظيره الأرجنتيني خورخي فوري في 2 أفريل 2019، ممّا أفضى حركيّة على العلاقات الثنائية.

وتولى وزير الشؤون الخارجية ونظيره الأرجنتيني التوقيع على اتفاقيتي تعاون في مجال تدعيم المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة وفي مجال التعاون الفني، فضلا عن التوقيع على مذكرة تفاهم في المجال الاجتماعي وأخرى بين مركز النهوض بالصادرات ونظيرتها الأرجنتينية، وذلك إثر جلسة عمل موسّعة ضمت وفدي البلدين.

وأبرز خميّس الجهيناوي حرص تونس على توسيع قاعدة الشركاء الاقتصاديين ودعم علاقاتها مع دول أمريكا اللاتينية لاسيما أعضاء مجموعة السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية، داعيا الأرجنتين بصفتها تتولّى حاليّا الرئاسة الدورية لهذه المجموعة إلى دعم مساعي تونس الرامية إلى إبرام اتفاق للتبادل الحرّ مع هذا الفضاء الاقتصادي الهام.

وشدد الوزيران على أهمية تعزيز علاقات التعاون بين البلدين خاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والفلاحة والبحث العلمي والصحّة والتعاون الفنّي، وضرورة إثراء الإطار القانوني المنظم للعلاقات الثنائية وتحيينه.

كما تمّ خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول أهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وسبل دعم التعاون متعدّد الأطراف بين البلدين في أفق استعداد تونس للترشح للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن الدولي.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.