أخبار - 2019.04.11

عودة "مسرح العائلة" إلى القناة الوطنية في رمضان

عودة "مسرح العائلة" إلى القناة الوطنية في رمضان

تعود التلفزة الوطنية  إلى أعمال مسرحية استمدت روحها الفنية من أعمال «مسرح العائلة» التي بثت خلال عقدي الستينات والسبعينات من القرن الماضي، بعد غياب استمر لأكثر من 30 سنة.

وتحمل هذه الأعمال مشاهد ومواقف كوميدية طريفة، وتقدم نقداً اجتماعياً بصيغة ساخرة. ومن المنتظر مشاركة عدد مهمّ من المسرحيين والممثلين السينمائيين؛ من بينهم صلاح مصدق وعزيزة بولبيار وسلوى محمّد ودليلة المفتاحي وكوثر بلحاج  وإكرام عزوز.....

ويشرف على إنتاج هذه الأعمال الفنية الجديدة عدد من مخرجي التلفزة التونسية وتقنّييها، ويعدّها المشرفون على قطاع الإنتاج «بداية الطريق وأول خطوة نحو تأسيس مشروع أكبر يهدف إلى حفظ الذاكرة المسرحية والفنية بتسجيل كلّ المسرحيات التي يشهدها ركح كل مسرح في تونس، وإعادة بثها تلفزياً على قناتي التلفزة الوطنية الأولى والثانية».

 

إنّ من أهمٰ غايات هذا المشروع  إعادة الاعتبار للمرفق العمومي من خلال المسرح المتلفز، الذي يجمع العائلة حول مشروع فنّي يرتقي بالذوق العام و يراعي الخصوصية التونسية، وهو ما افتقدته الساحة الفنية والتلفزية بالخصوص، حيث انحدر المشهد الإعلامي في السنوات الأخيرة إلى مستويات تبعث على الحيرة و التساؤل، ولهذا تمّ التفكير في هذا المشروع، ليكون جامعا لكل أفراد العائلة دون استثناء، و قد اختير له كعنوان "مسرح العائلة" وذلك لطبيعة المواضيع المطروحة، صلب المسرحيات المبرمجة للمشاهدة ضمن شبكة رمضان المعظم 2019 بالتلفزة الوطنية، والتي ستعطي الفرصة  للمشاهد، للرجوع إلى الأصل و التمتع بمشاهدة أعمال ذات مستوى فني راق، وذلك للطابع الهزلي الذي يميز هذه المسرحيات، كما أنّ مشروع مسرح العائلة هو فرصة تتيحها التلفزة التونسية للعديد من الوجوه المسرحية المتميزة والتي غابت لعدة سنوات عن المشهد الدرامي للعودة ومصافحة الجمهور من جديد، وكذلك سيعطي الفرصة للمشاركة والتميز، لعديد الممثلين المخضرمين والشبان الذين يبحثون عن مكان في المشهد الدرامي، و هذا لعمري من أوكد واجبات المرفق العمومي الذي كان دائما يلعب هذا الدور الرائد في المشهد السمعي البصري، ولعلّ مشروع مسرح العائلة سيكون حافزا للعودة الى لعب هذا الدور الرائد. وتتضمّن الشبكة البرامجية 15 مسرحية من تأليف عدد من الكتاب التونسيين المميزين؛ من بينهم محسن بن نفيسة وعماد عمارة وأحمد بوعمود، وإكرام عزوز، أمّا الإخراج المسرحي فهو لأنور العياشي ومنير العرقي وصابر الحامي ودليلة المفتاحي ولطفي العكرمي، في حين أنّ الإخراج التلفزيوني قد أوكل إلى كل من محمد علي الشريف ومحمد المزيان.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.