هواوي تساهم في إقامة عالم عربي مرتبط وذكي في المنتدى الاقتصادي العربي الصيني

هواوي تساهم في إقامة عالم عربي مرتبط وذكي في المنتدى الاقتصادي العربي الصيني

شاركت هواوي الشركة الرائدة في مجال تكنولوجيات المعلومات والاتصال في الدورة الثامنة لمؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين الذي انتظم في 3 أفريل الجاري بتونس ممثلة بالسيد Xue Man نائب الرئيس لهواوي الدولية.

ويلعب هذا المؤتمر دورا جوهريا في فتح باب التعاون بين بلدان العالم العربي وجمهورية الصين الشعبية وفي هذا الإطار قدّم السيدXue Man رؤية هواوي لدعم التحول الرقمي في البلدان العربية وقال: "من المهم وضع رؤية شاملة عن الاستثمارات في تكنولوجيات الاتصالات والمعلومات. فتتحوّل التكنولوجيا من نظام عمودي إلى نظام أفقي مع شبكات التواصل الاجتماعي. كما يساهم تطور قطاع التكنولوجيا والمعلومات من تحقيق التحول الرقمي لجميع القطاعات الأخرى. كما أننا في خضم ثورة صناعية حيث تتحول فيها المعلومات إلى فرص لخلق شراكات وفتح الآفاق أمام كل القطاعات وساهمت انترنيت الأشياء في ربط الأفراد من خلال مجموعة المعلومات وسمحت بتحليل المعلومات واستعمالها على مستوى العالم".

وتعتبر البنية التحتية بالنسبة إلى قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال عاملا جوهريا باعتبار أنها محرك للنمو الاجتماعي والاقتصادي وتمكّن من التواصل بين الناس والأشياء على نطاق واسع وبسرعة فائقة. كما بينت الدراسة التي قامت بها هواوي على Global Connectivity Index أنّ كل زيادة في الاستثمار في البنية التحتية بنسبة 20% ينجم عنها زيادة نمو بنسبة %1 في الناتج الداخلي الخام وبالتالي فإنّ كل زيادة في معدّل التزوّد بالانترنيت العالية التدفق بنسبة 10 % تسمح في الترفيع في الناتج الداخلي الخام بنسبة 1.4%. ووفق الدراسة وإلى غاية سنة 2030 فإنّ الوزن الاقتصادي الإجمالي للبلدان العربية سيتطور من 2.6 مليار دولار إلى 4.15 مليار دولار بفضل الاقتصاد الرقمي ولذلك فإنّه من الضروري وضعه من الأولويات.

والجدير بالذكر أنّ هواوي انخرطت في دعم مجال المواهب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال على مستوى العالم وفي تونس من خلال برامج أكاديمية وهي: هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبرنامج بذور المستقبل ومسابقات هواوي Huawei ICT Competition. كما مكّنت هواوي الطلبة من القيام بتربصات في مقرها ومن منح للدراسة .كما تعاونت هواوي مع أكثر من 46 جامعة تونسية  ومكّنت من تكوين 40 معلّما ومنحتهم شهادة هواوي الأكاديمية .والجدير بالذكر أنّ مسابقة «Huawei ICT Competition» لسنة 2019 ستشهد مشاركة 800 طالب من 15 جامعة تونسية وسيتأهل الفائزون إلى النهائي في الصين أمّا بالنسبة إلى برنامج بذور المستقبل فقد أجري على مدى أربع سنوات متتالية كما منح برنامج التربصات فرصة لتكوين الطلبة من 16 جامعة مختلفة.

ويمكن اتباع استراتيجية قائمة على عدة أركان لتسريع النظام وجعله آمنا ومترابطا ودعم التنافسية. كما أنّ دعم البنية التحتية وجعلها متطورة سيسمحان بتوفير شبكة قوية وتدعيم الحيويّة الرقمية في عدّة المناطق. وهواوي توفّر أيضا حلولا رقمية بارعة لدعم الأمن العام والخاص كحلول المدينة الآمنة Safe City. ودعما للتنافسيّة على المستوى الدولي يمكن تركيز التطوّر على القطاعات الناشطة في الاقتصاد العربي مثل الطاقة والفلاحة والسياحة. وأخيرا يصير التحوّل الرقمي الواسع النطاق عبر بناء المدن الذكيّة وترفع هذه التقنيات فعّالية الوزارات والمنظمات والمؤسّسات مع التخفيض في الكلفة وتوفير حلول شاملة.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.