أخبار - 2019.02.27

إنهاء لزمة استغلال الملح التونسي بقرار من يوسف الشاهد

 إنهاء لزمة استغلال الملح التونسي بقرار من يوسف الشاهد

قرّر رئيس الحكومة، يوسف الشاهد عدم تمديد اتفاقية الملح مع الشركة العامة للملاحات التونسية "كوتيزال"، حسب ما صرّح به الناطق الرسمي باسم الحكومة، إياد الدهماني، يوم الاربعاء 27 فيفري 2019 لوكالة تونس أفريقيا للانباء.

وأفاد إيّاد الدهماني أنّه تم اليوم إعلام الممثل القانوني للشركة بقرار الحكومة التونسية بعدم تمديد مدة الاتفاقية.

ويجدر التذكير بأنّ الاتفاقية تم إبرامها سنة 1949 لمدة خمسين سنة، ومدّدت آليا مرتين لمدة 15 سنة كل مرة في سنتي 1999 و2014. وتستغل الشركة العامة للملاحات التونسية ملاحتي طينة والساحلين.

وقد تعالت في السنوات الأخيرة أصوات في مجلس نواب الشعب وفي الأحزاب السياسية داعية الحكومة التونسية إلى إلغاء الاتفاقية الممضاة منذ سنة 1949 مع شركة "كوتيزال" التي تبيح لها استغلال الملح التونسي بأسعار زهيدة جدًا.

وقد أمضى عشرات النواب على عريضة بتاريخ الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 تطلب من الحكومة إنهاء امتياز الشركة المستغلة للملح وذلك بموجب الفصل 13 من الدستور الذي ينص أنّ "الثروات الطبيعية ملك للشعب التونسي".

وتنتهى صلوحية هذين الامتيازين فى 5 اكتوبر من سنة 2029 وينص الاتفاق المبرم بين الطرفين أنّه يمكن لأحد الأطراف المتعاقدة التقدم لإبطال الاتفاق 10 سنوات على الأقل قبل انتهاء فترة التمديد الجارية، وهو ما قامت به الحكومة اليوم.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.