أخبار - 2019.02.18

التونسيون في بؤر التوتّر كانوا ثلاثة آلاف عاد منهم ألف

التونسيون في بؤر التوتّر كانوا ثلاثة آلاف عاد منهم ألف

أفاد رئيس اللجنة التونسية لمكافحة الإرهاب، العميد المتقاعد مختار بن نصر أنّ عدد التونسيين العائدين من بؤر التوتّر بلغ ألف إرهابي، وذلك خلال الفترة من 2011 إلى غاية أكتوبر 2018، ملاحظا أنّ "كثيرا منهم يعودون إلى البلاد بطرق سرية".
وذكر خلال جلسة استماع إلى اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، الإثنين 18 فيفري 2019، في إطار لجنة الأمن والدفاع بمجلس نواب الشعب، أنّ تونس ستتسلّم عددا من الإرهابيين الآخرين من بعض الدول، في إطار رسمي، مشيرا إلى أنّ مجموعات أخرى تعود بمفردها، نظرا إلى أنّ مساحات العمل الإرهابي في الشرق، سواء في سوريا أو العراق، تقلّصت بشكل كبير، خاصة مع انهيار ما يُسمى بتنظيم "داعش" الإرهابي في المنطقة.

وقال إنّ العائدين يقفون أمام القضاء ويتمّ إيداعهم السجن، إذا تورطوا في عمليات إرهابية، لكن من لا تثبت ضدّه جريمة القيام بأعمال إرهابية، يتم إخضاعه للرقابة الإدارية أو الإقامة الجبرية". ولاحظ في هذا السياق أنّ تونس منعت حوالي 17 ألف شخصا من مغادرة البلاد كانوا يعتزمون الذهاب إلى مناطق القتال.

وأكّد العميد المتقاعد أنّه ثبت لدى اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، أنّ عدد التونسيين الموجودين في بؤر القتال كان بلغ 3 آلاف شخص، قُتل الكثير منهم، فيما ذهب عدد آخر في اتجاهات مختلفة، للبحث عن ملاذات آمنة، ووُجد البعض منهم في سوريا ومنطقة سيناء بمصر، والبعض الآخر ذهب إلى حدود جنوب الصحراء الكبرى، على غرار مالي والتشاد ونيجيريا والنيجر.

أمّا عن الإرهابيين المتمركزين بالجبال التونسية، لاحظ رئيس اللجنة أنّ عددهم تقلّص بشكل كبير، وبقي منهم بضع عشرات، حيث تمّ القضاء على عدد من قياداتهم، وتمّ ضرب قدرتهم اللوجيستية وتضييق الخناق عليهم، بفضل المجهودات العسكرية والأمنية.

وأضاف أنّ هذه المجموعات "أصبحت غير قادرة على الحركة، مثلما كانت عليه في 2013 ولن تُخيف التونسيين، لكنّها مازالت تشكّل خطرا.. وهناك عمل كبير من الأجهزة الأمنية وربما يتم اجتثاثهم نهائيا في العام الجاري".
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.