أخبار - 2019.02.04

قضية المدرسة القرآنية بالرقاب : إصدار بطاقات إيداع بالسجن في حقّ ثلاثة متهمين

قضية المدرسة القرآنية بالرقاب : إصدار بطاقات إيداع بالسجن في حقّ ثلاثة متهمين

أصدر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد يوم الإثنين 4 فيفري 2019 بطاقات إيداع بالسجن في حقّ 3 أطراف في قضية المدرسة القرآنية بالرقاب.

وافادت موزاييك استنادا إلى مصدر قضائي أنّ نتائج الفحص الشرجي الذي أجري على بعض من أطفال المدرسة القرآنية بالرقاب، أثبت تعرض بعضهم إلى إاتداءات جنسية متكررة.

وأعلنت وزارة التربية في بلاغ لها اليوم أنّها بصدد التنسيق مع الوزارات ذات العلاقة للنظر في آليات إسعاف الأطفال المذكورين بهدف إعادة دمجهم في المسار التعليمي أو توجيههم نحو مراكز التكوين المهني مع ضمان المتابعة النفسية اللازمة لهم.

وكانت وزارة الداخلية قد أفادت أنّه بتاريخ 29 جانفي الماضي تعهّدت الإدارة الفرعية للوقاية الاجتماعية بإدارة الشرطة العدلية بالتحرّي حول نشاط مشبوه لجمعية قرآنية كائنة بالرقاب سيدي بوزيد تأوي مجموعة من الأطفال والشبان في ظروف غير ملائمة ويتعرّضون لسوء المعاملة وللاستغلال الاقتصادي، وذلك بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص ومندوب حماية الطفولة بسيدي بوزيد. وبمراجعة النيابة العمومية بسيدي بوزيد، أذنت بفتح بحث في الموضوع وإجراء المعاينات والتساخير اللازمة.

كما ذكرت الوزارة أنّ الوحدات الأمنية المختصة تنقّلت رفقة المندوب العام لحماية الطفولة و5 أخصائيين نفسيين على عين المكان حيث تم العثور على 42 طفلا (بين 10 و18 سنة) و27 راشدا (بين 18 و35 سنة) تبيّن أنّهم يُقيمون اختلاطا بنفس المبيت في ظروف لا تستجيب لأدنى شروط الصحة والنظافة والسلامة وجميعهم منقطعون عن الدراسة، كما أنّهم يتعرّضون للعنف وسوء المعاملة ويتم استغلالهم في مجال العمل الفلاحي وأشغال البناء ويتم تلقينهم أفكارا وممارسات متشددة.

وبإذن من النيابة العمومية بسيدي بوزيد، تم الاحتفاظ بصاحب المدرسة من أجل "الاتجار بالأشخاص بالاستغلال الاقتصادي لأطفال والاعتداء بالعنف" ومن أجل "الاشتباه في الانتماء إلى تنظيم إرهابي" كما تم الاحتفاظ بامرأة عمرها 26 سنة اعترفت بزواجها من المعني على خلاف الصيغ القانونية.

كما أذنت بإيواء الأطفال بأحد المراكز المندمجة للشباب والطفولة وتمكينهم من الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية اللازمة وقد أكّد طبيب الصحة العمومية إصابة البعض منهم بعدة أمراض كضيق التنفس والجرب والقمّل.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.