أخبار - 2019.01.29

الباجي قايد السبسي في حديث لجريدة" العرب" : ترويكا جديدة بقيادة النهضة

 االباجي قايد السبسي في حديث لجريدة" العرب" : ترويكا جديدة بقيادة النهضة

قال الرئيس الباحي قايد السبسي إنّ من أعطى المشروعية للحكومة "هي هذه الترويكا الجديدة: النهضة والائتلاف الوطني ومشروع تونس.
وذكر في حديث لجريدة "العرب" الصادرة بلندن في عددها ليوم الثلاثاء 29 جانفي 2019  أنّ "النهضة هي الحزب الأول وتملك الأغلبية في مجلس نواب الشعب بـ68 نائبا، وهؤلاء صوتوا للحكومة الجديدة دون استثناء، كما صوتت لها أطراف أخرى منها الائتلاف الوطني، المكون من شظايا الكثير من الأحزاب التي انفصل أعضاؤها عن نداء تونس، وحزب آفاق تونس، يضاف إليهم نواب حزب مشروع تونس (وأصلهم من النداء)، ليكونوا أغلبية بـ130 نائبا، أي 60 بالمئة من مجموع النواب."
وأوضح أنّ واقعا تشكّل اليوم بسبب السيطرة التي تمارسها النهضة على الحكم. فـ" الدستور في تونس يؤكد أنّ السلطة التنفيذية فيها رأسان: رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة. وكل طرف حسب مشمولاته. وهي أمر سلبي يحتاج أن يتغير. لكن، إذا لم يوافق رئيس الجمهورية على الحكومة أو  طلبت استشارته بشأنها، تصبح السلطة التنفيذية برأس واحدة فقط هو رئيس الحكومة، وهو الواقع اليوم، وهو ما يرسخ سيطرة النهضة على المشهد السياسي. ولو كنا نريد شيئا آخر غير مصلحة تونس كنا تمسكنا بنص الدستور الذي يقضي بضرورة أن يبدي رئيس الجمهورية رأيه في الحكومة ويوافق عليها قبل أن تتوجه إلى مجلس نواب الشعب الذي يقبل أن يتصل به رئيس الحكومة مباشرة دون تواصل مع رئيس البلاد. لأول مرة خرقنا القواعد لأنه هناك أغلبية ذهبت في اتجاه هذا الخرق."
وبخصوص ما تغيّر في المشهد السياسي قال الرئيس الباجي قايد السبسي: "هذا شيء ثابت لأن النهضة وقع انتخابها والشعب صاحب السيادة. اليوم المعادلة تغيرت. الائتلاف الوطني غير التوازنات. أغلب مكونات هذا الائتلاف انتخبوا على أساس انتمائهم لنداء تونس. ثم غيروا الوجهة في إطار ما يسمى بالسياحة البرلمانية، وهو أمر يجب أن لا يستمر. كل هذا يجعل الهيمنة للنهضة التي تسير في الحكومة، ودون النهضة لا وجود لهذه الحكومة. النهضة لديها سياستها وأهدافها وتحدياتها وهي الآن تؤثر في المشهد.تذكرت ما كان يقوله صحفي تونسي مخضرم عن "شهية" النهضة التي زادت "مع الأكل".

تحميل الحوار

قراءة المزيد:

في حديث لجريدة العرب اللندنية: الشاهد يريد أن يبقى في السلطة والنهضة فهمت طموحه

الباجي قايد السبسي في حديث لجريدة" العرب" : ترويكا جديدة بقيادة النهضة

قايد السبسي: لابدّ أن نتأكّد إن كان للنهضة ذراع سرّي

قايد السبسي يؤكّد في حديث لجريدة العرب اللبنانية أنّ قمّة تونس العربية ستكون قمّة جمع الصفوف

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.