أخبار - 2019.01.25

قايد السبسي: تونس حريصة على الاندماج الاقتصادي مع مختلف المجموعات الاقتصادية الإفريقية (فيديو)

قايد السبسي: تونس حريصة على الاندماج الاقتصادي مع مختلف المجموعات الاقتصادية الإفريقية

أكّد الرئيس الباجي قايد السبسي أنّ التعاون مع دول القارة الإفريقية خيار استراتيجي بالنسبة  إلى تونس التي تحرص على تحقيق خطوات فعلية على درب الاندماج الاقتصادي مع مختلف المجموعات الاقتصادية الإفريقية ولا سيما منها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا التي حصلت تونس في جوان 2017 على صفة ملاحظ صلبها.

وأبرز رئيس الجمهورية لدى استقباله يوم الجمعة 25 جانفي 2019 جون كلود برو "Jean Claude Brou" رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (CEDEAO) والوفد المرافق له في زيارة العمل التي يؤدّيها لتونس استعداد تونس لوضع خبراتها وتجاربها على ذمة بلدان هذه المجموعة الاقتصادية التي تمثل تكتلا اقتصاديا وازنا يمكن أن يساهم في دفع التعاون الاقتصادي وتنمية التبادل التجاري بين الجانبين، داعيا إلى تطوير هذا التعاون من خلال التغلّب على الصعوبات المتعلقة بالخصوص بقطاع النقل.

وأشار رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا من جهته إلى تميز العلاقات السياسية مع تونس وأبرز حرص دول المجموعة على تعزيز تعاونها مع بلادنا في المجالات التي تتوفّر فيها على تجربة كبيرة على غرار قطاعات الفلاحة والصناعة وتكنولوجيات الاتصال والتعليم والتكوين والصحة، منوّها بريادة عديد الشركات التونسية الناشطة في إفريقيا.

وعبّر "جون كلود برو" عن تفاؤله بنجاح مسيرة التعاون بين الجانبين ورفع نسق التبادل التجاري والاستثماري إلى المستوى المأمول بفضل ما يتوفّر من إمكانيات وفرص تعاون جدية في منطقة تشهد انتعاشة اقتصادية حقيقية.

شراكة في مجالات متعدّدة

وكان جون كلود كاسيبرو، قد أكّد خلال لقاء إعلامي انعقد صباح الخميس بمقر وزارة الشؤون الخارجية، أنّ  "تونس اكتسبت خبرات معترف بها سيتم استثمارها في مجالات متعددة"، مضيفا أنّ الهدف من زيارته لتونس يتمثل في تعزيز التعاون مع المجموعة ومتابعة تنفيذ الاتفاقية التي تم إبرامها في نوفمبر 2017 وهي اتفاقية تحتاج الى مزيد التطوير، وفق قوله.

وشدّد على انفتاح المجموعة على تطوير العلاقات المشتركة للتبادل في مجالات متعددة على غرار الفلاحة والصحة والطاقة والطاقات المتجددة والتربية، مبيّنا أنّ دول المنطقة التي تنتمي لهذه المجموعة حقّقت نسبة نمو تراوح بين 6 و 7 بالمائة وهو ما يفتح المجال لمزيد من الاستثمار والشراكة" .

وأفاد وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي من جهته أنّه تمّ الاتفاق على  الشروع في تكوين الإطار القانوني الذي سيخول لرجال الأعمال والهيئات التونسية التواصل مع مؤسسات المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا التي تضم 15 دولة، خاصة وأنّ الخطوط الجوية التونسية تؤمن رحلات مع عدد من عواصم هذه البلدان".

وأوضح الوزير أنّ تونس تضع كل خبراتها على ذمة أشقائها الأفارقة وتريد أن تنشئ شراكة متكافئة لمصلحة الطرفين في مجالات التعاون المتعددة مثل الفلاحة والصناعة والتعليم والصحة وتكنولوجيات الاتصال، وذلك في إطار تحقيق انطلاقة جديدة تؤكد توجه تونس الطبيعي نحو فضائها الاستراتيجي الإفريقي الذي تعزز بانضمام تونس الى المجموعة الاقتصادية "الكوميسا" وإمضاء اتفاقية التبادل الحر على مستوى القارة الإفريقية.

وتجدر الإشارة إلى أنّ المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا، تُعد منطقة تجارة حرة ذات ثقل اقتصادي وديمغرافي هام بأكثر من 630 مليار دولار للناتج الداخلي الخام وأكثر من 350 مليون نسمة أي ما يعادل ربع سكان القارة الإفريقية.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.