أخبار - 2018.12.14

تأزّم الأوضاع في تونس وملفّ حول القروض الصغرى من بين محاور العدد 36 لمجلّة ليدرز العربية

تأزّم الأوضاع في تونس وملفّ حول القروض الصغرى من بين محاور العدد 36 لمجلّة ليدرز العربية

تناولت مجلّة ليدرز العربية بالبحث والتمحيص في عددها الجديد (15 ديسمبر 2018/ 15 جانفي 2019) العديد من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ذات الأبعاد الوطنية والإقليمية والدوليّة بقلم ثلّة من الصحافيين والمثقفين والخبراء سعوا إلى تقديم التحليل العميق والمعلومة الدقيقة عن المواضيع التي تطرّقوا إليها.

أضواء على واقع داخلي متأزّم

استأثر الواقع المتازّم الذي تعيشه تونس اليوم باهتمام بالغ من قبل المجلّة بدءا بافتتاحية مدير التحرير عبد الحفيظ الهرقام الذي يلفت النظر  إلى تصاعد موجة الغضب في البلاد ممّا ينبئ بأخطار داهمة تهدِّد الوحدة الوطنية واستقرار البلاد..غضب متأجّج في مختلف القطاعات والجهات وصلب العديد من الفئات المهنية والاجتماعية يغذّيه التلاعب بمصالح المجموعة الوطنية ونيران الفرقة السياسية والخلافات الإيديولوجية المحتدمة.

وبعد عرض شذرات من هذا الواقع يبيّن أنّ لاشيء يضمن في قادم الأيام اجتناب انفجار الأوضاع وانهيار جدار التعقّل وضبط النفس إذا لم تتوصّل الحكومة وسائر المنظّمات الوطنية ومنها بالخصوص الاتحاد العام التونسي للشغل إلى توافقات بشأن الملّفات العالقة، خاصّة ونحن مقبلون على شهر جانفي الذي اقترن في المخيال الجمعي باندلاع الانتفاضات الشعبية.

ويشير عبد الحفيظ الهرقام إلى الأصوات التي تتعالى هذه الأيام لتدعو الحكومة والأطراف الاجتماعية والطبقة السياسية عموما إلى تعديل البوصلة وتهيئة مناخات هادئة للخروج من دائرة الأخطار الداهمة إلى دائرة الحوار المنقذ.

وفِي مقال بعنوان "مهاترات سياسية تؤجّل مواجهة التحديّات الحارقة" تستعرض المجلّة بعض القسمات البارزة لمشهد سياسي معقّد ومتشظّ في البلاد تلقي ظلالا كثيفة على مستقبل التجربة الديمقراطية وعلى انتخابات 2019 التي ستكون بنسبة إقبال ضئيلة وغير مسبوقة على الأرجح نتيجة انهيار مصداقية النخب الحزبية المتناهشة في نظر الراي العام.

ويؤكّد المقال على الخطوات التي باتت أكثر من ضرورية لتنقية المناخ السياسي وتهيئة أجواء طبيعية للانتخابات وتتعلّق تلك الخطوات بسنّ القانون الانتخابي وإنشاء المحكمة الدستورية وانتخاب رئيس الهيأة المستقلّة للانتخابات، مشيرا إلى أنّ الأحزاب المتنابذة والمتصارعة على موائد الدولة ستكون مفيدة للبلاد لو تبارت في خدمة المصلحة العامة وتنافست على إيجاد الحلول لتدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

ويتعرّض عامر بوعزّة في مقاله إلى عودة مسألة التطبيع مع الكيان الإسرائيلي مرّة أخرى إلى رحاب البرلمان التونسي في الجلسة التي خصّصت لمنح الثقة لحكومة يوسف الشاهد في نسختها الجديدة ، ملاحظا أنّ هذه المسألة تعتبر واحدة من أهمّ نقاط الارتكاز التي تعتمدها بعض أطياف المعارضة في دراسة ملفّات المرشحين للوظائف السامية في الدولة وفِي الاعتراض على هذا التعيين أو ذاك.

ويعتبر أنّ استدراج هذا الطرف أو ذاك إلى موقف واضح ومحدّد من إسرائيل فكرة وكيانا وواقعا لا يخلو من فخاخ منصوبة. فالساحة السياسية منقسمة في تقديره بين توجّهين، أحدهما مثالي موغل في الالتزام والآخر برغماتي يتبنّاه عادة كلّ من يجلس على كرسي السلطة...

القروض الصغرى: حلّ ام عبء؟

يتعرّض ملفّ العدد - وهو من إعداد خالد الشابّي - إلى مسألة القروض الصغرى فيعرّفها ويذكّر بالقانونيْن اللذين ينظّمانها ويستعرض أسماء الشركات والجمعيات العاملة في سوق الإقراض. كما يوضّح قيمة هذه القروض وشروطها ومدى رضا المنتفعين بها وعلاقاتهم بالجهات المقرضة، فضلا عن تقديم بيانات حول سلطة الرقابة وآليات حماية الحرفاء والإشكالات التي يواجهها قطاع التمويل الصغير والمقترحات الكفيلة بالنهوض به. ويطرح الملفّ قضية مدى مساهمة التمويل الصغير في إدماج الفئات الأقلّ حظّا في المنظومة الاقتصادية وفِي مقاومة ظاهرة الفقر.

انطباعات عن مصر وقضية مقتل خاشقجي

ويتضمّن العدد الجديد مقالا لمدير التحرير يتضمّن انطباعاته عن مصر إثر زيارته الأخيرة لهذا البلاد واستعراضا لأوجه التغيير الذي شهده في السنوات الأربع الأخيرة، علاوة على تحليل ما يواجهه من تحديات كبرى.

ويتناول السفير محمّد إبراهيم الحصايري تطوّرات قضية قتل وتقطيع الصحافي السعودي جمال خاشقجي وموقف الرئيس الأمريكي ترامب من هذه القضية التي اعتبرها ثانوية بالمقارنة مع أهميّة العلاقات الأمريكية السعودية.

أمّا السفير خالد الزيتوني فيعرّف بما اصطلح على تسميته في السنوات الأخيرة بِـ"الدبلوماسية الثقافية" معتبرا إيّٰاها "قوّة ناعمة". كما يلقي الضوء على علاقة الدبلوماسية الثقافية بالدبلوماسية العامّة من جهة وعلاقتها بالدبلوماسية الاقتصادية من جهة أخرى.

مادّة ثقافية وتاريخية ثريّة

ووفاء لخطّها التحريري بوّأت ليدرز العربية المادّة الثقافية والتاريخية ما تستحقّه من اهتمام حيث تناولت المقالات الدفاع عن الذاكرة الموسيقية والغنائية الجماعية (علي اللواتي) وتحيّة لفقيدي التمثيل المسرحي والتلفزي أحمد معاوية والمنصف لزعر (عامر بوعزّة) والمقاربة الجديدة للبعد الفكري للدورة الأخيرة لأيّام قرطاج المسرحيّة (فرزية بلحاج المزّي) والفيلم التونسي "عينيًّا" للمخرج نجيب بلقاضي (د. محمّد ناظم الوسلاتي) والذكرى الستين للجامعة التونسية "أيقونة الحداثة وقاطرة التنوير" (د. الحبيب الدريدي) والمسيرة الاستثنائية لأول طبيبة تونسية الدكتورة توحيدة بالشيخ (حنان الأندلسي).

فهرس العدد 

الافتتاحيّة

الخـــروج مـــن دائـــرة الأخـــطار الـــداهــمـة

عبد الحفيظ الهرڤـــام

شؤون وطنيّة

مهاترات سياسوية تؤجل مواجـهة التحديـات الحـارقة

فاروق النجّار

ملف: القروض الصّغرى : حلّ أم عبء؟

خالد الشّابي

التطبيع: حرب المصالح والتباس المفاهيم

عـــامر بـــوعــزّة

الظاهـرة الدّينيّة والجامعـة وجـــــــدار الصــــدّ

د. احميدة النّيفر

مجتمع

في السّحر والتّنجيم والشّعوذة

منجي الزّيدي

يوميّات مواطن عيّاش: حليب الغولــة... من أنــغـولا !

عادل الأحمر

اقتصاد

الممــيّزات المهملة للتشغيل والشغل

الحبيب  التهامي

شؤون عربيّة

عـــائد مـــن القــاهـــــرة : مـــاذا تغيّــر فــي مصـــر اليوم ؟
عبد الحفيظ الهرڤام

شؤون دوليّة

جريمة قتل وتقطيع الصحافي السعودي جمال خاشقجي...

محمّد إبراهيم الحصايري

الـدبلـومـاسية الثقـافيــة، الدبـلوماسية النـاعـمة

خالد الزّيتوني

أعلام تونسيّون

توحــيـدة بالـشيـخ مــسـيـرة استثـنائــية لأوّل طــبـيــبة تـونــسـيّـة

حنان الأندلسي

ثقافة وفنون

الإسـلام بيـن تـــسـامــح الأســلاف وتشـدّد الأخلاف

محمّد إبراهيم الحصايري

في الدّفاع عن الذّاكرة الموسيقيّة والغــنائيـّـة الجــمــاعــيّـة

علي اللواتي

فرسان الزّمن الجميل

عامر بوعزّة

الدّورة العشرون لأيّام قرطاج المسرحيّة : مقاربة جديدة لبعدها الفكري

فوزية بلحاج المزّي

فـيلم «في عــيــنــــيا» صرخـة استهـجان ضدّ التـمييــز ونـبـذ الآخــــر

د. ناظم الوسلاتي

من التّاريخ

الجــامعــة التّــونسيّــة في ذكــراها الســّتـّيـن (1958 – 2018)

د. الحبيب الدريدي

إصدارات

المستقبل الثقافي في دراسة بيــن المراجعة والتصحيح والاستشراف
عين على المشهد الإعلامي في تونس في كتـاب للصحفيّـة آسـيا العتروس

بطاقة

في باب الفيل والنّملة

الصحبي  الوهايبي

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.