أخبار - 2018.10.18

توصيات الندوة الوطنيّة حول تكوين الفكر العلمي والبيداغوجيات التجريبيّة

توصيات الندوة الوطنيّة حول تكوين الفكر العلمي والبيداغوجيات التجريبيّة

واكب روّاد المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة" على امتداد يومي 11-12 أكتوبر فعاليات ندوة وطنيّة حول تكوين الفكر العلمي والبيداغوجيات التجريبيّة، نظّمها قسم العلوم الطبيعيّة والرياضيات بالمجمع وبإشراف الأستاذة سعاد كمون شوك رئيسة القسم.

وافتتح سلسلة الجلسات العلميّة الدكتور عبد المجيد الشرفي بمداخلة مدارها ضرورة مواكبة جديد المناهج والبيداغوجيات الجديدة تدعيما للروح العلميّة والحس النقدي، لأنّمظاهر التعصّب والدغمائيّة ناجمة برأي رئيس المجمع عن وعي خال من البعد النقدي واعتماد مناهج تربويّة غير مواكبة للمسارات العلميّة، مذكّرا بنجاحات حقّقتها قوى دوليّة صاعدة بفضل سياسات تعليميّة ناجعة مثل سنغافورة الرائدة تعليميا.

تنوّعت الجلسات العلميّة، حيث اهتمّ البعض بأنتربولوجيا التعليم والتكوين على غرار مداخلة الأستاذ يسري الدالي، وتناول محاضرون قضايا ايبستيمولوجيّة وسيكولوجيّة تحتّم إعادة النظر في مناهجنا التربويّة انسجام مع مقتضيات علوم المسارات المهنيّة، كما تضمّنت الندوة ورشات علميّة أشرف عليها خبراء من علم النفس وأكاديميين ومفقدين من جنسيات عربيّة وغربيّةمختلفة، ومن منظّمات عالميّة كاليونسكو واليونيسيف وأكاديميّة الشباب العربي- الألماني للعلوم والإنسانيات، إذ أبرز كل المتدخلين حتميّة تجديد أساليب التكوين والتعليم تناغما مع التحوّلات العلميّة وطبيعة السياقات الجديدة لأنّ كل وعي غير مدرك لتأثير السياق هو بالضرورة خارج التاريخ، وعليه شدّدت الندوة على التوصيات التاليّة:

  • ضرورة مواكبة مؤسّساتنا التعليميّة لجديد المناهج البيداغوجيةّ.
  • القطع مع الأساليب التعليميّة التلقينيّة من أجل تكوين فكر علمي قوامه الحس النقدي والقدرة على الخلق
  • توظيف علم المسارات المهنيّة في الاستراتيجيات التربويّة احتراما لمؤهلات المتعلّم الذهنيّة وميولاته النفسيّة.
  • حتميّة اعتماد البيداغوجيا التجريبيّة لأنّها تمكّن المدرّس من استخراج السلوكيات التربويّة المتلائمة مع المتعلّم.
  • المراهنة على البيداغوجيا الديناميّة الضّامنة لآلية التفاعل بين المتعلّمين والمدرّس قطعا مع البيداغوجيا الستاتيكيّة ذات الأسلوب العمودي.
  • لا يجب أن تقتصر عمليّة التجريب على النزعة الاختباريّة، بل لابد من مقاربة عقلانيّة معتمدة على فرضيات بيداغوجيّة ومقاربات ايبستيمولوجيّة وسيكولوجيّة.
  • تعزيز التعلّم السياقي باعتباره عمليّة تربويّة تتداخل فيها القواعد النظرية وفرضيّات التجريب.
  • التكوين المستمر للمكونين نظرا لتجّدد المناهج البيداغوجيّة على نحو مطّرد، وتعدّد المقاربات مثل التجريبيّة والديداكتيكيّة والتعلّم عن بعد إلخ...
  • اعتماد مناهج التعوّد التدريجي على التفكير الاشكالي والنقدي منذ الطفولة لأنّ الفعل التربوي تراكمي.
  • انسجاما مع المنجزات العلميّة التي قطعت مع اليقين والوثوقيّة لابد من مراجعة المناهج التربويّة التقليديّة المنتجة للوعي الدّغمائي.
  • ضرورة الوعي بأهميّة الأسلوب التربوي التنسيبي للحقائق كشرط ممهّد لثقافة الاختلاف والتنوّع والتشجيع على البحوث العلميّة والفضول المعرفي وكافّة أشكال الخلق.
  • تعميم مشروع المدرسة الحديثة التجريبيّة بمدينة شنني ولاية قابس.
  • تدعيم مؤسّسات التعليم بالتجهيزات والمعدّات الضروريّة.
هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.