أخبار - 2018.09.04

يوسف الشاهد في بيكين: كيف السبيل إلى استقطاب المستثمر الصيني؟

يوسف الشاهد في بيكن : كيف السبيل إلى استقطاب المستثمر الصيني ؟

يسعى يوسف الشاهد رئيس الحكومة منذ يوم الأحد إلى استغلال التطوّر الملحوظ للعلاقات بين تونس والصين لاستقطاب استثمارات وتمويلات من هذا البلد. وقد شكّلت قمّة منتدى التعاون الأفريقي الصيني المنعقدة يومي 3 و 4 سبتمبر الجاري الفرصة للارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى منزلة أفضل.

وذكر مصدر قريب من الوفد التونسي المشارك في القمّة لمبعوث ليدرز إلى بيكين أنّ المحادثة التي سيجريها يوسف الشاهد مع الرئيس الصيني  شي جنبينغ ستمثّل مناسبة مهمّة لتوثيق الصداقة والتعاون بين البلدين. 

وأشرف يوسف شاهد على حفل التوقيع الرسمي لمذكرة تفاهم تتعلق بمجموعة من المشاريع الكبرى المزمع إنجازها في الجنوب التونسي.

وتولى عملية التوقيع كل من كاتب الدولة للشؤون الخارجية صبري باش طبجي والرئيس المدير العام للشركة الصينية الحكومية " CCECC" يوان لي "YUAN Li".

وتتعلق مذكرة التفاهم المبرمة بين الجانبين التونسي والصيني بإنجاز الدراسات الفنية والاقتصادية الخاصة بالمشاريع التالية وذلك في غضون ستة أشهر:

  • تطوير القطب الاقتصادي بجرجيس الذي يتوفر فيه مخزون عقاري يناهز الألف هكتار،
  • إنجاز جسر يربط بين الجرف ومدينة أجيم (2,5 كلم تقريبا)،
  • إنجاز الخط الحديدي الرابط بين قابس ومدنين وصولا إلى ميناء جرجيس على طول 140 كلم تقريبا.

وقد سبق لوفد عن الشركة الصينية الحكومية "CCECC" أن أدى زيارة لمواقع هذه المشاريع في ولاية مدنين و ترمي هذه الاتفاقية التونسية الصينية إلى بناء شراكة متينة لاسيما في ضوء انضمام تونس لمبادرة الحزام و طريق الحرير في جويلية 2018.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.