أخبار - 2018.08.30

البنك المركزي التونسي: 2,6 بالمائة نسبة النمّو خلال السداسي الأول من سنة 2018

البنك المركزي التونسي: 2,6 بالمائة نسبة النمّو خلال السداسي الأول من سنة 2018

قرّر مجلس إدارة البنك المركزي التونسي الإبقاء على نسبة الفائدة المديرية للبنك المركزي دون تغيير وذلك خلاله  اجتماعه الدوري المنعقد يوم الأربعاء 29 أوت 2018.

وكان المجلس قرّر خلال شهر جوان المنقضي الترفيع في نسبة الفائدة المديرية من 5,75 بالمائة إلى 6,75 بالمائة.

واطلع في بداية أشغاله على تطور المؤشرات الاقتصادية والنقدية والمالية مسجلا بالخصوص نموّ الناتج المحلي الإجمالي، بحساب الانزلاق السنوي وبالأسعار القارة، بـنسبة 2,8٪ خلال الثلاثي الثاني من سنة 2018 مقابل 2,5٪ خلال الثلاثي السابق و1,7٪ خلال الثلاثي الثاني من السنة الماضية. وعلى هذا الأساس، تكون نسبة النمو خلال السداسي الأول من السنة الجارية في حدود 2,6٪ مقابل 1,9٪ قبل سنة.

وفي المقابل، سجل المجلس، بالأساس، تواصل الضغوط التضخمية رغم الانفراج الطفيف، حيث بلغت زيادة مِؤشر الأسعار عند الاستهلاك في شهر جويلية 2018، بحساب الانزلاق السّنوي، 7,5% مقابل 7,8% في شهر جوان المنقضي، ملاحظا أنّ تواصل الضغوط التضخمية من شأنه أن يؤثر بصفة سلبية على النمو، وهو ما يستدعي مواصلة التركيز على المتابعة الدقيقة لمصادر التضخم.

كما سجل المجلس تواصل توسع عجز الميزان التجاري تبعا أساسا لتعمق عجز ميزان الطاقة المرتبط خاصة بتسارع واردات المواد الطاقية، الذي تجاوز الارتفاع المسجل على مستوى المداخيل السياحية ومداخيل الشغل. وفي هذا الصدد، أكد المجلس  ضرورة مواصلة التنسيق مع مختلف الأطراف المعنية قصد إيجاد الحلول الكفيلة بالحد من هذه التطورات باعتبار انعكاساتها السلبية على مستوى الموجودات من العملة وكذلك على قيمة الدينار، التي تواصل تراجعها مقابل أهمّ العُملات الأجنبية.

وفي ما يتعلق بالسيولة المصرفية والتي تأثرت بشكل خاص بعجز القطاع الخارجي،أعرب المجلس عن انشغاله إزاء تواصل تطوّر الحجم الجُملي لعمليات إعادة تمويل البنوك لدى البنك المركزي، مؤكّدا أهمية اتخاذ التدابير اللازمة لمزيد التحكم في جملة العوامل التي أدت إلى هذا المسار.


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.