أخبار - 2018.08.30

حصري: اقتراح رضا بن مصباح لمنصب سفير تونس ببروكسال

حصري: اقتراح  رضا بن مصباح لمنصب سفير تونس ببروكسال

علمت ليدرز من مصدر دبلوماسي مطّلع ببروكسال أنّه تمّ اقتراح السيد رضا بن مصباح الوزير الأسبق لمنصب سفير تونس في العاصمة البلجيكية  وأنّ آجال موافقة سلطات دولة الاعتماد على هذا المقترح لن تطول كثيرا.

والجدير بالذكر أنّ هذه هي المرّة الثالثة التي يقع فيها اقتراح السيد رضا بن مصباح لهذا المنصب وذلك في مناسبتين في سنة 2010 و2011 والآن.

مجال عمل واسع وبوسائل محدودة

ولمجال عمل سفير تونس ببروكسال جانبان: جانب ثنائي وجانب متعدّد الأطراف . فعلى الصعيد الثنائي فإنّه معتمد لدى بلجيكا واللوغسمبورغ أمّا على الصعيد المتعدّد الأطراف فهو ممثّل لدى الاتحاد الأوروبي، كما أنّ من مشمولاته العلاقات مع البرلمان الأوروبي الذي يوجد مقرّه في سترازبورغ. غير أنّ سفارة تونس ببروكسال تعمل بفريق محدود من حيث العدد وبوسائل متواضعة على الرغم من المهام المنوطة بعهدتها في عاصمة يكتسي فيها نسج شبكة واسعة من العلاقات للتأثير في قرارت الاتحاد الأوروبي وتوجّهاته،  خدمة للمصالح الوطنية، بالغ الأهمية.

إلمام جيّد بالملفات المطروحة في إطار الشراكة مع الاتحاد الأوروبي

وإذا ما تأكّدت رسميًّا تسمية السيد رضا بن مصباح في هذا المنصب فإنّها تأتي في التوقيت المناسب، نظرا لأهمية الملفّات المطروحة في إطار الشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي وخاصّة منها المفاوضات بشأن اتفاق التبادل الحرّ الشامل والمعمّق والتي تستوجب إلماما دقيقا بها وخبرة واسعة في المجالين الاقتصادي والتجاري، وهما شرطان يتوفّران في السيد رضا بن مصباح الذي سبق له أن ترأّس الوفد التونسي في هذه المفاوضات في سنة 2015 . وقد سبق له أن شغل خطة مستشار لدى رئيس الحكومة الحبيب الصيد قبل أن يعمل كخبير دولي في سنة 2016 قبل أن يخلف المرحوم الفاضل خليل على رأس مؤسسة Parenin.

مسيرة متميّزة

والسيد رضا بن مصباح مهندس متخرّج من مدرسة فرنسية عليا (مدرسة المناجم بباريس) وقد بدأ حياته المهنية ببنك التنمية الاقتصادية للبلاد التونسية قبل أن يلتحق في سنة 1984 بشركة فسفاط قفصة ليعود إليها بعد سنوات في منصب الرئيس المدير العام، بالإضافة إلى إشرافه على المجمع التونسي للصناعات الكيمياوية. كما عمل بوزارة الصناعة والمناجم كمكلف بمهمّة بديوان الوزير وكمدير عام للاستراتيجيات الصناعية ثمّ كمدير عام لمكتب تأهيل الصناعة.
ومن سنة 2005 إلى سنة 2012 تحمّل العديد من المسؤوليات: كاتبَ دولة للطاقات المتجددة والصناعات الغذائية وكاتَب دولة للبحث والتكنولوجيا ورئيسا مديرا عاما لشركة فسفاط قفصة والمجمع التونسي للصناعات الكيمياوية ووزيرا للتجارة والصناعات التقليدية ورئيسا مديرا عاما للشركة التونسية للكهرباء والغاز.

لقد راكم السيد رضا بن مصباح من خلال اضطلاعه بمهام حكومية سامية وعمله كخبير لدى منظمات ومؤسّسات دولية في أفريقيا جنوب الصحراء وفي الشرق الأوسط من الخبرة ما يؤهّله للنجاح في منصب سفير تونس ببروكسال .

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.