أخبار - 2018.05.24

زغـــوان، مـــوطــن النّســــري

 زغـــوان، مـــوطــن النّســــري

تتميّز ولاية زغوان بموقعها الاستراتيجي وبمياهها العذبة وبطبيعتها الخلاّبة. وقد تأثّرت زغوان بالحضارات التي مرّت عليها، البونية والرومانية والبيزنطية فالإسلامية في العهود الأغلبية والفاطمية والحفصية.. وكانت لها فرصة للتفاعل مع الحضارة الأندلسية من خلال المهاجرين الأندلسيين الذين استقّروا فيها. ومن إنجازاتهم بناء قنوات الرّي للبساتين وإرساء بعض الصناعات التقليدية كصناعة الشاشية.

تعرف زغوان بجبلها الشامخ المحاذي للمدينة على طول 9 كم وعرض 3 كم وارتفاع 1295م وبمواقعها الأثرية التي تزيد عن 650 موقعا منها الجامع الكبير والقريتين البربريتين الزريبة العليا وجرادو والموقع الروماني تيبوربوماجيس بالفحص وأهمّها معبد المياه الذي تمّ بناؤه حوالي سنة138م في مكان تنبع منه عين غزيرة تصل مياهها (32 مليون لترا يوميا) عبر الحنايا التي بناها الرومان وتمتدّ إلى مدينة قرطاج على طول 132 كم.. وقام الخليفة المستنصر بالله الحفصي في القرن 13م بترميمها وربطها بمنتزهات راس الطابية وجنان أريانة وجامع الزيتونة. وإلى جانب المياه العذبة تزخر زغوان بالمياه المعدنية في حمّام الزريبة وسابقا في جبل الوسط.

وقد عرفت ولاية زغوان في الماضي بأنّها منطقة فلاحية لكن شيئا فشيئا أخذ النشاط الصناعي مكانه في الجهة وخاصّة الصناعات المعملية وتصدّرت اليوم النشاط الاقتصادي فيها بفضل تصنيف الولاية ضمن مناطق التشجيع على التنمية الجهوية. وقد نتج عن هذا التطور بعض النقص في اليد العاملة الفلاحية التي اختارت العمل في القطاع الصناعي وقطاع الخدمات ممّا أثّر على القطاع عموما ومن ضمنه نشاط النسري في الجهة.

النـســـري: معطيـات وأرقـام

  • تغطّي زراعة نبتة النسري، حسب بعض الإحصائيات، مساحة تقدّر بحوالي 15 إلى 20 هكتارا من الحدائق والأجنّة والبساتين تنتج ما قدره حوالي 30 إلى 40 طنا من الزهر في الموسم وكان هناك مشروع منذ 2011 – 2012  الهدف منه تدعيم زراعة نبتة النسري للوصول إلى 30 هكتارا من شجيرة النسري في زغوان خلال بضع سنوات لكنّ هذا المشروع لم يكتمل.
  • ينتج هكتار واحد من شجيرة النسري في المعدل طنّين (2) ونصفا من زهرة النسري،
  • يستخلص من الكيلو الواحد من زهرة النسري لترا واحدا من ماء النسري بعد التّقطير،
  • لا يتجاوز عدد الفلاحين المتخصّصين في زراعة النسري في جهة زغوان الخمسة أما الفلاحون الذين يهتمّون بنبتة النسري عرضا فيعدّون ببضع مئات ولديهم أعداد صغيرة من شجيرة النسري،
  • تعطي نبتة النسري ثمرتها بعد 3 سنوات من زراعتها،
  • 80 % من ماء النسري يستعمل في صناعة كعك الورقة ويستعمل أيضا في بعض الحلويات الأخرى،
  • يبلغ سعر كيلو زهرة النسري ما بين 20 و25 دينارا،
  • يحدّد سعر ماء النسري حسب النوعية وبذلك يتراوح بين 40 و 60 دينارا،
  • يدوم تقطير زهرة النسري بين 3 و 4 ساعات لإنتاج لترين من النسري،
  • يبلغ سعر 1 لتر من الزيت الروحي المستخرج من ثمرة النسري 50 ألف دينار.

خــــالد الشّابي

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.