أخبار - 2018.04.24

وزير التجارة يعلن فتح خطّ بحري في اتجاه السينغال والكوت ديفوار وغانا (ألبوم صور)

وزير التجارة يعلن فتح خطّ بحري في اتجاه السينغال والكوت ديفوار وغانا

اعتبر وزير التجارة عمر الباهي أنّ مؤشرات التعاون بين الدول الأفريقية "ضعيفة جدا" حيث لا تتعدى نسبة التبادل التجاري بينها 13 بالمائة من مجموع تجارتها مع بقية دول العالم، مشيرا إلى أنّ هذا الوضع يستدعي تكاثف كل الجهود للنهوض بهذه المؤشرات وتطويرها وتنمية حجم المبادلات التجارية بين الدول الأفريقية في مختلف القطاعات فضلا عن توجيه الاهتمام المشترك نحو المجالات الواعدة والقطاعات ذات الاولوية.

وأكّد الوزير في افتتاح أشغال المنتدى الاقتصادي الأفريقي الذي يقام في تونس من 24 إلى 25 أفريل 2018 أنّ هذا المنتدى سيكون فضاء لتبادل الخبرات وعرض فرص الاستثمار في تونس وبقية الدول الافريقية وفتح باب الحوار بين القطاعين العام والخاص بهدف إبرام شراكات وإقامة مشاريع ذات نفع متبادل وعقد صفقات تعتمد كليا على خبرة مؤسساتنا وطموح شبابنا،وفق تعبيره.

وأعلن وزير التجارة عن فتح خط بحري مباشر يربط تونس بالسينغال والكوت ديفوار وغانا لتسهيل نقل البضائع والسلع وذلك يوم 4 جوان 2018.

وذكر أنّ تونس فتحت خطوطا جوية جديدة شملت كوناكري (غينيا) وكوتونو (البينين) ليفوق عدد الخطوط المباشرة باتجاه البلدان الافريقية 10 خطوط وستفتح عدة خطوط جديدة خلال السنة الجارية لتشمل بالاساس السودان وبلدان افريقيا الوسطى،فضلا عن إبرام اتفاقيات شراكة بين الخطوط الجوية التونسية ومثيلاتها في عدد من البلدان الافريقية هدفها تسهيل تنقل الاشخاص.

وقال الباهي ان المنتدى سيطرح لائحة بخمسة قطاعات اقتصادية حيوية تشكل عمق احتياجات شعوب القارة ومحركات النمو خلال المراحل القادمة وهي بالخصوص قطاع البناء والاشغال العامة وقطاع الخدمات وتكنولوجيا المعلومات والاتصال وقطاع الفلاحة والتصنيع الغذائي وقطاع الصحة وصناعة الادوية وقطاع التعليم العالي.

ويشارك في المنتدى الاقتصادي الافريقي، الذي ينتظم بالشراكة مع وزارة التجارة والبنك العربي للتنمية الاقتصادية بإفريقيا ووكالة التعاون الفنّي الألماني والمؤسّسة الدوليّة الاسلاميّة لتمويل التجارة، 38 دولة إفريقيّة و140 مسؤول إفريقي رفيع المستوى من القطاعين العمومي والخاصّ.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.