أخبار - 2018.04.17

«الحلم والمنعرج الخطأ» كتاب للأستاذ عبد السلام القلّال

«الحلم والمنعرج الخطأ» كتاب للأستاذ عبد السلام القلّال

دفع الأستاذ عبد السلام القلّال إلى المطبعة بكتاب عنوانه «الحلم والخطأ». والمؤلّف المولود في مدينة صفاقس سنة 1932 مناضل دستوري منذ الصّغر وناشط في الحركة الطلابية، ضمن الاتحاد العام لطلبة تونس، تحمّل عدّة مسؤوليات في الحزب وشغل خطّة وال في أوج حكم بورقيبة في الكاف من جويلية 1964 إلى سبتمبر 1969، تاريخ نقلته بمثل خطّته إلى ولاية القصرين، قبل أن ينسحب من المسؤولية في سبتمبر 1970. ومن خلال مبادرته بتأليف الكتاب، حرص الأستاذ عبد السلام القلّال -الذي اشتغل بالمحاماة بعد هذه التجربة السياسية- على تقديم شهادته للجيل الحالي وللأجيال القادمة وتقييمه لعشريّة الستينات، مرحلة الاشتراكية الدستورية والتعاضد التي كان فيها فاعلا. وقد أراد أن يولي هذه المرحلة المهمّة من تاريخ تونس المعاصر، ما تستحقّه من الدرس والتحليل لإبراز إيجابياتها وتنسيب سلبياتها ولرفع الالتباس والغموض اللذين حاما حولها. 

ويبيّن الأستاذ عبد السلام القلّال أنّ جيل الاستقلال وبناء الدولة الحديثة  كان يأمل أن تكون عشرية الستينات الانطلاقة الحقيقية لتحقيق الحلم الذي راوده، غير أنّ التسرّع والتجاوز وسوء التقدير الذي آل إلى وقفة التأمّل والمنعرج الخاطأ والعدول عن منوال الاشتراكية الدستورية في نهاية سنة 1969، كلّها عصفت بتجربة اقتصادية واجتماعية وثقافية كادت أن تكون رائدة. 

وتولَّى تقديم الكتاب الأستاذ الشاذلي القليبي الذي أشاد بما تضمّنته المذكّرات من تحاليل لقضايا أساسية موسومة بنظرات ثاقبة، ومن بينها قضيّة التعاضد، التي أضاء المؤلّف بدقةّ جــوانب منهـــا لم تكن معـــروفة، حسب رأيه.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.