أخبار - 2018.03.27

الدورة العاشرة لمهرجان الخرافة الشعبية بنادي الطاهر حداد: خرف يالي تخرف

الدورة العاشرة لمهرجان الخرافة الشعبية بنادي الطاهر حداد: خرف يالي تخرف

الفداوي  أو الحكواتي  هو عنصر  بارز في التراث وشخصية حيوية اختفت  واندثرت عبر الأجيال لكن النادي  الثقافي الطاهر الحداد أبى إلا أن يحييها ويعيد إليها إشعاعها فاقتبسها وأحضرها في فضائه لتقص على الطفل خرافات وأساطير من الماضي والتراث لتسلية الطفل وإفادته في نفس الوقت.

جسّد هذا الحكواتي للطفل بفضاء النادي الثقافي :الطاهر حداد خرافات مستوحاة من تجارب معاشة فصوّرها له في  مشاهد فرجوية  وبأسلوب سردي وشيق عساها تكون دروسا  تساعده على فهم الحياة وخباياها . وكان النادي الثقافي الطاهر الحداد كعادته وفيا للطفل  مخصصا له مهرجانه السنوي للخرافة الشعبية في دورته العاشرة  التي انعقدت من 17 مارس إلى 25 مارس 2018 

الخرافة  مصدر إمتاع وإفادة

تعدّ الخرافة آلية جديرة باستقطاب الطفل وجلب انتباهه فمنذ العصور القديمة وهي تستهويه وتسليه فتثير فضوله المعرفي وتغرس فيه قيم  إنسانية أزلية  مستقاة  من تجارب سابقة لذلك تتالت وتتنوعت العروض داخل النادي الثقافي الطاهر الحداد وخارجه.

فجسّد الفداوي وهو هنا رجل من المسرح ومن ميدان التنشيط للطفل الخرافة تجسيدا حيا وشبيها جدا بمكان وزمان  الخرافة  الشعبية  في عهودها الأصلية وبروح تونسية وبمسحة تعليمية.

و جلست من أجل هذا الطفل الحكاواتية  رائدة القرمازي في إحدى قاعات النادي وسط جمع من الأطفال لتروي لهم عرضها المسمى : حسر الحكي كما صور لهم فوزي بن  إبراهيم خرافته في مشاهد فنية بعنوان : جدي  يحكي وغيرهما  من  الحكاواتيين كثيرين ممن أمتعوا الطفل وأفادوه.  

فشدّ هؤلاء الحكاواتيين انتباه الأطفال القابعين أمامهم والمشدوهين بسحر حكيهم وإيقاع إلقائهم  فتابعوهم في صمت وخشوع مبهورين بارتجالهم المسرحي وبحركاتهم الرشيقة ولباسهم العتيق. 

الخرافة آلية اتصالية بامتياز

عاد الفداوي بالطفل أثناء هذا المهرجان إلى عهود قديمة مستوحاة من التراث الشعبي بروح فرجوية وخيال خصب وبآليات عصرية  وأساليب إتصالية حديثة  فها هو يشركه ويتفاعل معه خلال  هذه العروض طارحا عليه من حين لآخر بعض  الأسئلة  ممتحنا مدى متابعته وتركيزه ومدى تفاعله مع موروثه الشعبي مستقطبا انتباهه  بسحر السرد وفن التشويق وبتخفيه في أقنعة جميلة لكنها غريبة.

كما شمل مهرجان الخرافة الشعبية علاوة على السرد ورشات أخرى لتعليم تقنياتالحكي و للمطالعة وورشات قولبة وصنع عرائس من الصلصال. 

أراد النادي الثقافي  الطاهر الحداد من خلال تنظيمه لمهرجانا الخرافة الشعبية ربط المدينة العتيقة بمحيطها الثقافي وبعث حركية في أزقتها وفضاءاتها إضافة إلى الاحتفاء بالطفل مخصصا فضاء له خلال عطلته المدرسية.

منية الكوّاش

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.