أخبار - 2018.02.19

تونس- أفريقيا : زيارات في الأفق

تونس- أفريقيا : زيارات في الأفق

بعد الزيارة الرسمية المنتظرة لرئيس جمهورية غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانغ نغيما مباسوغو Teodoro Obiang Nguema Mbasogo في أواخـــر شهــر فيفري الجاري، والذي سيكون مرفوقا بوفد رسمي هامّ وبعدد من الفاعلين الاقتصاديين في بلاده، تستقبل تونس في شهر مارس القادم رئيس جمهورية بوركينا فاسو روش مارك كريستيان كابوري، وذلك بدعوة من الرئيس الباجي قايد السبسي.

والجدير بالذّكر أنّ كلا البلدين عرفا في السنوات الأخيرة فترة انتقال ديمقراطي. ففي بوركينا فاسو، وبعد انتفاضة شعبية أطاحت في 30 أكتوبر 2014 بالرئيس بلاز كومباوري، أجريت انتخابات ديمقراطية في 29 نوفمبر 2015 اعتلى إثرها الرئيس كابوري سدّة الحكم.

وشهدت العلاقات التونسية البوركينية تطوّرا ملحوظا في السنوات الأخيرة، تجلّى بالخصوص في تبادل الزيارات في المستوى الوزاري وفتح تونس لسفارة بواغدوغو في سنة 2017 سبقه فتح شركة الخطوط الجويّة التونسية لخطّ مباشر بين تونس والعاصمة البوركينية في سنة 2013، بيد أنّ حجم المبادلات التجارية بين البلدين يظلّ متواضعا، إذ بلغت قيمته حوالي 42 مليون دينار في سنة 2017. ومن جهة أخرى، من المنتظر أن تقوم وزيرة خارجية رواندا السيدة لويس موشيكيوابو بزيـارة عمل لتـونس خلال شهـــر مارس المقبل.

وستشهــد سنة 2018 زيــارات رسمية لرؤساء ومسؤولين أفارقة آخرين، ممّا يؤكّد تـوجّه تونس الثابـت نحـو تعميـق بعــدها الإفريقي وتمتين علاقاتها ببلدان القارّة.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.