أخبار - 2018.02.14

الشاذلي العيّاري : اللجنة الوطنية للتحاليل المالية حذّرت الحكومة من تصنيفات محتملة في عدّة مجالات

الشاذلي العيّاري : اللجنة الوطنية للتحاليل المالية حذّرت الحكومة من تصنيفات محتملة في عدّة مجالات

عقدت لجنة التخطيط والتنمية بمجلس نوّاب الشعب جلسة يوم الأربعاء 14 فيفري 2018 للاستماع للشاذلي العيّاري محافظ البنك المركزي ورئيس اللجنة الوطنية للتحاليل المالية عشية الجلسة العامة التي يعقدها المجلس للنظر في اقتراح رئيس الحكومة إعفاءه من مهامّه وتعيين مروان العبّاسي خلفا له، على خلفية تصنيف تونس ضمن القائمة السوداء للبلدان الأكثر عرضة لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب. 

وقال  الشاذلي العياري إنّ لديه مراسلات بين 50 و 60 مراسلة وجهتها الجنة الوطنية للتحاليل المالية إلى الحكومة لتحذيرها من تدارك تصنيفات إقليمية محتملة لتونس في عدة مجالات من بينها تصنيفات لجان مالية دولية في وقت شدّد فيه أعضاء اللجنة على أنّ تونس تمتلك ترسانة تشريعية في مجال تبييض الاموال لكن تنقصها الفعالية.

وأقرّ بأنّ تونس كانت متخوفة من اجتماع الأرجنيتن (نوفمبر 2017) وبأنّ اللجنة تحصّلت على تعهّد من الحكومة بالقيام بكل ما هو مطلوب ليتمّ على إثره الاجتماع برئيس الحكومة لتوزيع جملة النقاط المطلوبة (5 نقاط) من تونس على الوزراء المعنيين ليبدأ العمل على تنفيذ هذه الالتزامات.

وآكّد العياري أنّ إقدام الاتحاد الاوروبي على تصنيف تونس لم يكن منتظرا خاصّة وأنّ الامر موكول إلى منظّمات دولية وليس له علاقة بالاتحاد الاوروبي. وأردف أنّ الاتحاد الاوروبي لم يأخذ في الاعتبار تقييم مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا الذي اعادت فيه تصنيف تونس من جديد ضمن قائمة "الدول الخاضعة للرقابة"، أي الدول الملتزمة بتنفيذ خطة العمل في الآجال المحدّدة.

وأشار إلى وجود رسائل من نوّاب أوروبين تندّد "بهذا التدخّل العنيف والاعتباطي من قبل زملائهم في تقييم تونس،  معتبرا أنّ تصنيف تونس ليس محبّذا وأنّ المسؤولين الدوليين لم يثيروا هذه المسالة واستغربوا هذا الأمر كما أنّ رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في تونس باتريس برغاميني، وصف التصنيف بأنّه "لا يعد عقابا لتونس".

واعتبر رئيس اللجنة الوطنية للتحاليل المالية أنّ خروج تونس إلى السوق المالية العالمية (مارس أو أفريل 2018) سيكون أصعب لكن تصنيف تونس السلبي ضمن القائمة السوداء في حد ذاته لن يؤثر بشكل كبير،  مضيفا أنّه في حال عدم تمكّن تونس من تعبئة الأموال من السوق المالية فإنّ هذا مرده اخطاء السياسة الاقتصادية ".

وشدّد العياري على أهميّة وضع الأمور في إطارها، مبينا أنّ الحكومة التونسية تعهّدت سنة 2018 بخروج البلاد من هذه القائمة السوداء وإيجاد حلّ لهذا الملف، مثمّنا تطور العمل الحكومي منذ مطلع 2018 .

إقرأ المزيد

الشاذلي العياري: سأستقيل حتّى لو رفض مجلس نوّاب الشعب اقتراح إعفائي من مهّامي


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.