أخبار - 2018.01.31

تونس تسجلّ رسميا وثائق تجربتها في إلغاء العبودية باليونسكو

تونس تسجلّ رسميا وثائق تجربتها في إلغاء العبودية باليونسكو

تسلّمت تونس يوم الثلاثاء 30 جانفي ممثلة في مندوبها الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو"، الوثائق الرسمية الخاصة بتسجيل التجربة التونسية في إلغاء العبودية في "ذاكرة العالم" بمنظمة  "اليونسكو".

وأفادت وكالة "وات" أنّ  رئيس قسم الاتصالات والمعلومات باليونسكو، بويان راديكوف تولّى تسليم شهادة تسجيل الأرشيف الوطني للتجربة التونسية في الغاء الرق والعبودية في "ذاكرة العالم " لمندوب تونس الدائم لدى اليونسكو  غازي الغرايري.

وكانت اليونسكو أعلنت في نوفمبر 2017 عن تدوين التجربة التونسية في مجال إلغاء الرقّ (1841-1846) بسجّل « ذاكرة العالم » التابع لها. وقد أقرّت اللجنة الاستشارية الدولية لبرنامج "ذاكرة العالم" الطابع الكوني للتجربة المتدرّجة التي أقدمت عليها الإيالة التونسية خلال النصف الأوّل من القرن التاسع عشر، إذ كانت تونس أوّل بلد يلغي رسميًّا الرقّ بداية من الفترة 1841-1846، حيث أصدر أحمد باشا باي أمرا في جانفي 1846 يقضي بإلغاء الرقّ نهائيا.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.