أخبار - 2018.01.26

عين على بدر شاكر السيّاب في عيون المعاصرة

عين على بدر شاكر السيّاب في عيون المعاصرة

من آخر إصدارات دار الجنوب ضمن سلسلة "عيون المعاصرة" كتاب بعنوان "بدر شاكر السيّاب، مختارات شعرية" اختارها وقدّم لها ماجد صالح السامرّائي، وهو كاتب وناقد عراقي معنيّ بالأدب الحديث وقضايا الفكر العربي المعاصر وله مؤلّفات منها ما يتعلّق بالسيّاب وبالشعر الجديد ودراسات في الفكر العربي الحديث.

ينطلق الكتاب الذي يقع في 184 صفحة من تحليل لرؤية السيّاب الشعرية ومنهجه في الكتابة، مع تركيز على مكانة الأسطورة والرمز في قصائده.

وزّع السمرّائي المختارات الشعرية على ثلاثة أقسام :

  • يحمل القسم الأوّل عنوان :"تموز والمدينة" وفيه تتجلّى تجربة الشاعر الوجودية وينكشف توقه إلى تغيير الواقع بالبحث عن البديل المرتجى والمؤمّل.
  • واختير للقسم الثاني عنوان "العودة إلى جيكور"، قرية طفولته وصباه والذي " خلق لنفسها منها عالما خاصّا راح يمارس فيه فاعليته الذاتية من منظور شخصي، وبحضور ذاتي جعل لـ"المكان" قوّة الوجود".
  • أمّا القسم الثالث والذي عنوانه "الأيوبيات" فقد رسم رحلة السيّاب الشاقّة مع المرض في أعوام حياته الأربعة الأخيرة وقد "طغى فيها الشخصي، واقعا ووقائع وتجارب على سواه".

هذه المختارات نفحات من فضاء شعري صاغه نٓفس مبدع ولفظ ساحر لواحد من كبار شعراء العرب في القرن العشرين.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.