أخبار - 2017.10.06

لماذا عيّن الباجي قايد السبسي أمير اللواء في البحرية (م) كمال العكروت مستشارا للأمن القومي؟

لماذا عيّن الباجي قايد السبسي أمير اللواء في البحرية  (م) كمال العكروت مستشارا للأمن القومي؟

وجّه الرئيس الباجي قايد السبسي رسالة قوية تعكس حرصا على توطيد أسس الأمن القومي بتعيين مستشار للأمن القومي هو أمير اللواء في البحرية  (م) كمال العكروت الذي كان قبل هذا التعيين مستشارا أوّل لدى رئيس الجمهورية.. وقد عيّنه الرئيس الباجي قايد السبسي في تلك الخطة في جانفي 2015 غداة تسلّمه مقاليد رئاسة الجمهورية. ومن المهام التي أوكلت إليه إعادة هيكلة مجلس الأمن القومي تطبيقا للفصل 77 من الدستور. ومنذ ذلك الوقت بدأت هيكلة المجلس تتجسّم وصلاحياته تتّضح مع صدور الأمر الحكومي عدد 70 لسنة 2017 بتاريخ 19 جانفي 2017 وقد نصّ فصله الأوّل على أنّ مجلس الأمن القومي يسهرعلى " حماية المصالح الحيوية للدولة في إطار تصور استراتيجي يهدف إلى صون سيادة الدولة واستقلالها وضمان وحدة ترابها وسلامة شعبها وحماية ثرواتها الطبيعية".

وللغرض يتولى مجلس الأمن القومي التداول حول السياسات العامة في مختلف المجالات المتعلقة بالأمن القومي والاستراتيجيات الوطنية في المجالات المتعلقة بالأمن القومي والخيارات الاستراتيجية في مجال الاستعلامات والاستراتيجية الوطنية لمكافحة التطرف والإرهاب وتحيينها بصفة دورية وذلك بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب المحدثة بمقتضى القانون الأساسي عدد 26 لسنة 2015 المؤرخ في 7 أوت 2015 المتعلق بمكافحة الإرهاب ومنع غسيل الأموال.

كما يتولّى المجلس تقييم التحديات الداخلية والخارجية وتدابير التعامل مع التهديدات ولو كانت متوقعة الحصول، علاوة على  توجيه السياسة الخارجية وفق أولويات الأمن القومي.

وينظر المجلس من ناحية أخرى في المسائل التي يعرضها عليه رئيس الجمهورية، ومثل ذلك دراسته لمشروع تنقيح القانون عدد 52 بتاريخ 18 ماي 1992 المتعلق بالمخدرات.

لجان وكتابة قارة

نصّ الأمر الحكومي عدد 70 لسنة 2017 على إحداث آليتين هامتين.، الأولى هي اللجان القارة أو الظرفية في المجالات المتعلقة بالأمن القومي التي يحدثها المجلس لتتولى مساعدته على القيام بمهامه. أما الآلية الثانية فهي الكتابة القارة التي تسهر على متابعة تنفيذ قرارات المجلس وتوصياته.

كما صدر بالتوازي مع الأمر الحكومي السالف الذكر وفي نفس اليوم الأمر الحكومي عدد 71 لسنة 2017 المتعلق بإحداث هيكل برئاسة الحكومة  يسمّى "المركز الوطني للاستخبارات".

ويتولى المركز مهمة التنسيق بين مختلف هياكل الاستخبارات الوطنية وهو مكلف بتجميع التحاليل والتقارير من مختلف هياكل الاستخبارات الوطنية وتسهيل تبادل المعلومات بين تلك الهياكل والقيام بتحاليل ظرفية ودورية وتقييمات للمخاطر والتهديدات وإعداد بطاقات معلومات تُرفع إلى رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية، رئيس مجلس الأمن القومي. إضافة إلى إعداد الخيارات الاستراتيجية والأولويات في مجال الاستخبارات وعرضها على مجلس الأمن القومي.

بتعيين مستشار الأمن القومي ندرك أنّ منظومة كاملة هي بصدد التركيز ومن الخطوات المنتظرة في هذا الصدد في الأيام القادمة إحداث اللّجان القارة صلب مجلس الأمن القومي، وبذلك تصبح لتونس آليات عمل هامة في هذا المجال الحيوي كما هو الشأن في دول أخرى. والجدير بالذكر أنّ أمير اللواء بحري كمال العكروت يحمل شهادة الماجستير في الأمن الدولي في تخصّص مكافحة الإرهاب من الجامعة الأمريكية للدفاع . وشغل في السابق خطة المدير العام للأمن العسكري. وهو مدرّس في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب في المدرسة الحربية ومعهد الدفاع الوطني والمدرسة العليا لقوات الأمن الداخلي. وهو كذلك محاضر في عديد الهيئات الدولية.

إقرأ المقال باللغة الفرنسية

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.