أخبار - 2017.10.05

الوقاية والحد من المخاطر الصحية: ما هي السياسات وما هي الممارسات؟

الوقاية والحد من المخاطر الصحية: ما هي السياسات وما هي الممارسات؟

من مبعوث ليدرز الخاص، توفيق الحبيب -  تشكّل الأمراض غير المعدية، بما في ذلك السرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي 70٪ من أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث نجم عنها سنة 2012 38 مليون حالة وفاة في إفريقيا، أكثر من نصفها في بلدان شمال إفريقيا.

أليس من الممكن الحد من هذه الظاهرة؟ هل من الممكن استبدال السيجارة التقليدية، عامل الوفيات الرئيسي لمرضى السرطان، بمنتجات بديلة وأقّل خطرا؟ وما هي سياسات الوقاية والحدّ من المخاطر الصحية في البلدان الإفريقية؟ كانت  هذه الأسئلة، محور بحث ونقاش يوم الأربعاء 4 أكتوبر في مؤتمر إفريقيا 2025، المنعقد في الدار البيضاء.

وحضر المؤتمر أحد أكبر أطباء السرطان، الدكتور دافيد خياط، وأساتذة طبّ بارزين، وأخصائيون في السياسة الصحيّة، وصحفيون من أكثر من ثلاثين بلدا في أفريقيا وأوروبا. كما شاركت فيه الدكتورة فاطمة مروان، وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المغربية سابقا، والعديد من ممثلي المجتمع المدني في المغرب  ودول جنوب الصحراء الكبرى. ومن الجانب التونسي، شارك فيه الدكتور فارس ميلي، المختص في الأمراض الصدرية والحساسية ومقاومة التدخين، ومنيرة المصمودي، مستشارة منظمة الصحة العالمية، ورجاء باجي الصراريري، دكتورة التغذية في المدرسة العليا للعلوم وتكنولوجيات الصحة تونس.

وأكّد السيّد مصطفى ملوك، مساعد رئيس مؤتمر إفريقيا 2025 ورئيس شركاء الدار البيضاء للإعلام، أنّ الحدّ من المخاطر يعتبر مقوّما أساسيا من مقومات استراتيجية الصحة، مبرزا أهمية تسليط الضوء على التقدم العلمي والتكنولوجي في خدمة الطبّ والابتكار في المنتجات البديلة . وأضاف أنّ  الاستراتيجيات والممارسات والمنتجات الجيدة من شأنها أن تحدّ من المخاطر الصحية بنسبة تصل إلى 25% بحلول عام 2025 في القارة الإفريقية.

وتناول الدكتور دافيد خياط بعمق كيفية التعامل مع السرطان أولوية في أفريقيا وتعمّق الدكتور ديفيد خياط في المحاور الأساسية للمؤتمر وقال : "إن القارة الأفريقية ستسجل 20 مليون حالة جديدة من السرطان بحلول عام 2020، مما سيؤدى إلى وفاة نصف المرضى، أي ما يقرب 10 ملايين شخصا.وتعاني  إفريقيا من التشخيص المتأخر ومن نقص المتخصصين في الوقاية ووكذلك من المراكز المجهزة. وذكر أن من بين العوامل التي تتسبب في مرض السرطان طريقة الغذاء السيئة والبدانة والوزن الزائد والخمول البدني ونقص النشاط واستهلاك الكحول والتدخين.

وأضاف الدكتور خياط قائلا: " يزيد عدد المدخنين على مليار شخص .لا أعتقد أّنّ هناك عالم خال من التبغ ولن تكون هناك أجيال من غير المدخنين في المستقبل القريب أو البعيد. ومن هذا المنطلق من الضروري  الحاجة تشجيع استخدام المنتجات ذات المخاطر المنخفضة نذكر منها السجائر الإلكترونية ومنتجات التبغ المسخّن".

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.