أخبار - 2017.09.22

تكريم الدكتور الحبيب الجنحاني في "يوم الوفاء"

تكريم الدكتور الحبيب الجنحاني في "يوم الوفاء"

نظّمت دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع الكويتية حفلا يوم الأربعاء 20 سبتمبر بدار الكتب الوطنية بالعاصمة تكريما للدكتور الحبيب الجنحاني، باعتباره صاحب المسيرة الفكرية والعلمية والثقافية الممتدّة عبر سنين طويلة و الذي كانت له بصمة واضحة في الساحتين التونسية والعربية على صعيد الفكر والثقافة.  

وأصدرت دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع بمناسبة «يوم الوفاء 2017» كتاباً لتكريم الدكتور الحبيب الجنحاني تحت عنوان «طائر الحرية.. الحبيب الجنحاني». ويستعرض الكتاب مسيرة هذا الكاتب والمفكّر التونسب ويلقي الضوء على الجوانب الإنسانية والاجتماعية والأدبية في شخصيته، ويتضمن لقاء مطولاً معه وشهادات للأصدقاء وفصولاً مصورة ترصد الجوانب الشخصية والعملية في مشواره.

وحضر الحفل جمع من رجالات الفكر والثقافة في تونس وعدد من أفراد أسرة المحتفى به وإصدقائه ورئيس اتحاد الكتاب التونسيين والقائم بأعمال سفارة الكويت بتونس. 

ولاحظ الدكتور محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية خلال الحفل أنّ تكريم مؤسسة سعاد الصباح للدكتور الحبيب الجنحاني هو تكريم لتونس التي تعيش مخاضا في مسيرتها الانتقالية. وأشار إلى أنّ الجنحاني الذي استمدّ أفكاره من روافد تقليدية وحداثية وخاض تجارب متنوعة في مراكز البحث يعدّ من أبرز المدافعين عن الحريات من خلال نشاطه الفكري الذي امتدّ على أكثر من 60 سنة ليساهم في تطوير الفعل المعرفي والثقافي في تونس وفي العالم العربي..

وحيّت الدكتورة رجاء بن سلامة من جهتها "النقابي والسياسي والمؤرخ والمدرس والكاتب والأديب والرحالة الحبيب الجنحاني الذي عرف بوظيفة المثقف النقدية منذ أن كان طالبا زيتونيا يحلم بتعليم حديث، مبرزة مساهمة الحبيب الجنحاني في معركة الاستقلال ودفاعه عن الحداثة والدولة المدنيّة في تونس ما بعد الثورة.

وفي كلمة ألقاها مدير مؤسسة سعاد الصباح للنشر، علي المسعودي، نيابة عن الشاعرة سعاد الصباح التي تغيبت عن هذا الحفل التكريمي لأسباب صحية، أبرز أن «يوم الوفاء الذي بادرت به المؤسسة منذ عقود يحرص على تكريم القامات الكبيرة في وطننا من فرسان الفكر ومهندسي الكلمة وهم ينعمون بالحياة بيننا ونحن ننعم بعطائهم الفكري والعلمي الذي يمتد امتداد أنفاسهم».

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.