أخبار - 2017.06.29

الحرس الوطني يطيح بشبكة خطيرة لتمويل عناصر إرهابية تنشط بين تونس وليبيا وتركيا

الحرس الوطني يطيح بشبكة خطيرة لتمويل عناصر إرهابية تنشط بين تونس وليبيا وتركيا

نجح الحرس الوطني في الأيّام القليلة الماضية في الإطاحة بشبكة لتمويل عناصر إرهابية متحصّنة بالفرار بسوريا وتنشط بين تونس وليبيا وتركيا وتضمّ عناصر من جنسيات مختلفة. وتقوم هذه الشبكة بتحويل أموال طائلة عن طريق الوساطة نحو تركيا حيث يتولّى أحد عناصرها، وهو تركي الجنسيّة، تحويلها إلى سوريا.

الوحدة الوطنيّة للأبحاث في جرائم الإرهاب للحرس الوطني بالعوينة هي التي تمكّنت من الكشف عن هذه الشبكة يوم 26 جوان 2017. وبمتابعة العناصر التّونسيّة المشتبه فيها ضمن هذه الشّبكة تبيّن لها أنّ أغلبها مقيمة بجهة بن قردان من ولاية مدنين وجميعها تتاجر بالعملة الأجنبيّة وتستغل المداخيل قصد شراء الذّهب والعقارات وتمويل أنشطتها التّجاريّة وتقوم بالتّالي بتبييض الأموال المتأتّية من المرابيح في تعاطي هذه الأنشطة.

إيقاف 11 عنصرا في بن قردان ومحجوز بقيمة ثلاثة ملايين دينار

وبعد استشارة النّيابة العموميّة بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، تولّت الوحدة التّنسيق مع الوحدات التّابعة لإقليم الحرس الوطني بمدنين ومداهمة محلات عناصر الشّبكة المذكورة بمدينة بن قردان وإيقاف 11 عنصرا من أفرادها وحجز مبالغ ماليّة من العملة التّونسيّة واللّيبيّة والأوروبيّة "الأورو"، إضافة إلى كميّة هامّة من المصوغ وأربع بنادق صيد دون رخصة وسيّارتين غير مدرجتين بأسطول السّيارات التّونسيّة وتحملان لوحات منجميّة وهميّة يتمّ استعمالها في التّهريب عبر الحدود اللّيبيّة التّونسيّة. وقد قدّرت القيمة الماليّة للمحجوز بـثلاثة ملايين دينار من العملة التّونسيّة.

إيقاف إمرأتين ضالعتين في عمليات التمويل

وبمواصلة الأبحاث والتّحرّيات معهم، تمكّنت الوحدة الوطنيّة للأبحاث في جرائم الإرهاب للحرس الوطني بالعوينة من إيقاف امرأتين قاطنتين ببنزرت وأريانة ضالعتين في عمليّات التّمويل ليصل العدد الجملي للموقوفين في القضيّة 13 عنصرا تمّ الاحتفاظ بهم بعد مراجعة النّيابة العموميّة بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب ومباشرة قضيّة عدليّة  في شأنهم موضوعها "التّبرّع بأموال أو جمعها أو تقديمها أو توفيرها مع العلم أنّ الغرض تمويل أشخاص أو تنظيمات أو أنشطة لها علاقة بالجرائم الإرهابيّة المنصوص عليها بالقانون وذلك بقطع النّظر عن شرعيّة أو فساد مصدر هذه الأموال والشّبهة في تبييض الأموال".

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.