أخبار - 2017.06.13

كيف انتخب خليل الغرياني عضوا بمجلس إدارة منظّمة العمل الدولية بجنيف

كيف انتخب خليل الغرياني عضوا بمجلس إدارة منظّمة العمل الدولية بجنيف

عيّن خليل الغرياني وزيرا للحوكمة والوظيفة العمومية بعد خروج عبيد البريكي من الحكومة لكنّه تخلّى في نهاية الأمر عن المنصب بعد انتقادات لهذا التعيين. وها هو اليوم يعوّض الحقيبة الوزارية بمنصب دولي رفيع، إذ انتخب عضوا بمجلس إدارة منظّمة العمل الدولية بجنيف. رشّحه الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة ودعّمته المجموعة الأفريقيّة لعضوية المجلس لمدّة تمتدّ من 2017 إلى 2020. وشتّان بين أتون القصبة والأجواء في جنيف على ضفاف بحيرة ليمون!

وخليل الغرياني، عضو المكتب التنفيذي لمنظّمة الأعراف المكلّف بالعلاقات الاجتماعية يعرف جيّدا منظمة العمل العربية ومكتب العمل الدولي جهازها الإداري، فقد تعوّد الاختلاف إليهما منذ أكثر من 20 عاما صحبة علي المقايسي الذي كان له الفضل في المساهمة في تكوينه والإحاطة به والذي استطاع أن يظفر بعضوية مجلس إدارة المنظمة.

وجاء اليوم خليل الغرياني ليخلفه في هذا المنصب باسم تونس بعد عدّة سنوات.

ويشهد الكثيرون لخليل الغرياني بدرايته الواسعة في مجال العلاقات المهنيّة وبقدرته على التفاوض. كان إلى جانب رئيسة منظّمة الأعراف وداد بوشماوي عند وضع ركائز الحوار الوطني، وهو يحظى بتقدير مخاطبيه في الاتحاد العام التونسي للشغل وفي الحكومة، وبسمعة طيبة صلب منظمة العمل العربية وهياكلها المختلفة وله العديد من الأصدقاء في صفوف نقابات العمّال والأعراف على الصعيد الدولي.

ويجتمع مجلس إدارة منظّمة العمل الدولية، وهو جهازها التنفيذي، ثلاث مرّات في السنة، وذلك في مارس وجوان ونوفمبر.

ويتّخذ قرارات بشأن سياسة مكتب العمل الدولي ويحدّد جدول أعمال المؤتمر العام للعمل ويقرّ برنامج المنظّمة وميزانيتها قبل عرضهما على مصادقة المؤتمر، كما يتولّى انتخاب المدير العام.
ويتكوّن المجلس من 56 عضوا مترسّما (28 عضوا عن الحكومات و14 عضوا عن الأعراف و14 عضوا عن العمّال) ومن 66 عضوا مساعدا (28 عضوا عن الحكومات و19 عضوا عن الأعراف و19 عضوا عن العمّال). وتخصّص دائما 10مقاعد ضمن الأعضاء المترسّمين إلى ممثلي الدول الأكثر تصنيعا وهي ألمانيا والبرازيل والصين وفرنسا والهند وإيطاليا واليابان وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.   
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.