نـصــر للمــقــاولات ريادة في صيانة القطع البحريـة في تونس

نـصــر للمــقــاولات ريادة في صيانة القطع البحريـة في تونس

مـــع اقتــــراب الموسم السياحي 2017، اتّخذت وزارة التجهيـــــز والإسكان والتهيئــــة التــــرابية الإجراءات الضرورية لتوفير أفضل الخدمات لمستعملي «البطّاحات» عبر المعـــبر البحـــري الرابط بين منطقة الجرف وأجيم في جزيرة جربة.

ولهـــذا الغــــرض، أوكلت الوزارة لشركــة «نصـــر للمقاولات» مهمـــّة القــيام بأعمال الصــيانة والتهيئة لأربع قطـــع بحــريّة (بطّاحات) وهي «جكتيس» و«أوليس» و«ميننكس» و«الجزيرة».

وقد انتهت الشركة خلال شهــر ماي من أعمال صيــانة بطّاح «الجزيرة» التي كانت، شأنها شأن سابقاتها من الأعمــال، محلّ رضى وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية وتقديرها. والجدير بالذّكر أنّ شركة «نصر للمقاولات» كانت الشركة الوحيدة التي شاركت بعرض للقسط الثاني في إطار طلب عروض وطني وعالمي في قسطين لصيانة وتهيئة «البطّاحات» الأربعة، علما وأنّ الشركات الأخرى أحجمت عن تقديم عروض، نظرا إلى دقّة العمل المطلوب وطابعه البالغ التعقيد.

كان إنجاز العمل بسرعة ووفق المواصفات والشروط اللازمة رهانا كبيرا نجحت الشركة في كسبه. انطلقت «نصر للمقاولات» في أعمال الصيانة والتهيئة في أفريل 2016 لتنفّذ بنود العقد في الآجال المحدّدة بكفاءة عالية. استثمرت قرابة المليون دينار في وحدة سحب السفن إلى اليابسة وإصلاحها وصيانتها، وذلك بميناء جرجيس. وتطلّب إحداث هذه الوحدة تعبئة  جهود وقدرات كفاءات الشركة في جميع التخصّصات : الميكانيكية والكهربائية ومنظومات القيس والتحكّم والإنشاءات المعدنية والدهــن والطلاء الاصطناعي. ويستحقّ الفريق العامل من مهندسين وإداريّين كلّ الشّكر والثّناء لما أبدوه من حماس وتفان في تنفيذ المشروع.

وتعدّ هذه الوحدة، وهي الأولى من نوعها في تونس، إضافة قيّمة في مجال صيانة القطع البحرية، ولا سيّما في ما يخصّ سحب السّفن إلى اليابسة لغرض الصيانة للقطع التي تزن من 120 إلى حدود 300 طنّ. والجدير بالذّكر أنّه يوجد حاليّا رصيف عائم في صفاقس وأحواض بحريّة بمنزل بورقيبة فقط، ممّا يجبر المجهّزين البحريين على الالتجاء إلى مالطا وجزيرة صقلية للقيام بأعمال الصيانة. وسيعود هذا المنجز الهامّ بالنّفع على منطقة جرجيس، إذ سيساهم في إحداث مواطن شغل مباشرة وغير مباشرة وفي تنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية في هذه المنطقة. كما سيلبّي الحاجيات المتنامية من الأنشطة البحرية في الجهة المجاورة (ليبيا) ويوفّر أحدث الخدمات للسفن التي مقصدها الحالي مالطا أو صقليّة. ونشير إلى أنّ شركة «نصر للمقاولات» تأسّست سنة 2006 من قبل فريق من ذوي الخبرات الواسعة في قطاعات النفط والغاز والمشاريع متعدّدة التخصّصات. ورئيسها المدير العامّ هو السّيد ثامر عبد النّاظر.

وسبق لهذه الشركة أن تحصّلت على عقد إطاري مدّته خمس سنوات (2012-2007) قامت بمقتضاه بشتّى أعمال الصيانة والتأهيل لوحدة عائمة لإنتاج وتخزين وإفراغ النفط الخام لصالح المؤسسة النفطية LUNDIN والواقعة في خليج الحمّامات. ويبلغ حجم هذه الوحدة عشر مرّات أحجام «بطّاحات» جربة.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.