سيرجي بارانوفسكي: "التكنولوجيا النووية مستقبل التنمية المستدامة في تونس" - فيديو

 سيرجي بارانوفسكي: "التكنولوجيا النووية مستقبل التنمية المستدامة في تونس" - فيديو
خلال المائدة المستديرة التي تم تنظيمها مؤخرا من قبل الهيئة العربية للطاقة الذرية، قال الاستاذ سيرجي بارانوفسكي، رئيس الصليب الٲخضر الروسي (Russian Green Cross) ونائب رئيس المجلس العام لوكالة روزاتوم، إنّ النقاش حول الٲمن النووي يكتسي ٲهميّة بالغة، خاصّة فيما يتعلق بخلق مصادر للطاقة وإنتاجها وغيرها من تطبيقات التكنولوجيا النووية. وأشار السيد بارانوفسكي انّ "هذا الحدث ذو اهمية كبرى للجميع ولنا كعلماء وممثلي المجتمع المدني. فإلى جانب ٲنني عضو في المجلس العام لروزاتوم، ٲتولى مهمة رئيس الصليب الاخضر الروسي، وهي منظمة اقليمية للبيئة تم اطلاقها سنة 1993. وتعمل منظمتنا على قضايا الحفاظ على التكنولوجيا النووية والإشعاع والسلامة البيئية، ذلك ٲنّ حلّ هذه المشاكل مهم بالنسبة لنا ولمختلف دول العالم".

وأضاف ٲنّه بالنظر إلى المرحلة التي وصلت اليها تونس في تطوير التكنولوجيا النووية، فمن المهم مناقشة قضايا السلامة  المتعلقة باستخدام التكنولوجيا النووية لتوليد الكهرباء، مع العلم أنها تمثل واحدة من بين السبل الممكنة لتنفيذ الطاقة النووية السلمية. كما يجب، في كل مرحلة من مراحل تطوير التكنولوجيا النووية، التعاون مع المجتمع المدني. وفي هذا الصدد ذكّر سيرجي بارانوفسكي بالتجربة الايجابية للتعاون بين الصليب الاخضر وروزاتوم والحكومة الروسية وكيفية اشراك الراي العام في عملية صنع القرار في هذا المجال. وبين ٲنّ المشكل اليوم يتمثل في ظاهرة الاحتباس الحراري وتغير المناخ، والحل هو استخدام  الطاقة النووية كاحد اهم مصادر الطاقة التي تحترم البيئة. واضاف "من خلال هذه المائدة المستديرة نناقش مختلف الطرق لتطوير التكنولوجيا النووية خاصة في دول المغرب. كما نبقى دائما منفتحون على النقاش وتبادل الخبرات في هذا المجال. وعلينا العمل بكلّ شفافية وإتاحة مختلف النقاشات ٲمام الرأي العام وبمرافقة وسائل الاعلام لمزيد تسليط الضوء على استخدام الطاقات النووية".
هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.