أخبار - 2016.07.26

بدائع‭ ‬قصرالزعيم الحبيب بورقيبة‭ ‬بسقانص

بدائع‭ ‬قصر‭  ‬المرمر‭ ‬بسقانص

يوم 3 أوت 2016 يكون قد مرّ على ميلاد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة في مدينة المنستير 113 سنة. ومن المعلوم أنّ الزعيم ظلّ طوال حياته متعلّقا بمسقط  رأسه، دائم الحنين إليه، فأقام على مشارف المدينة، وتحديدا بمنطقة سقانص المطلة على البحر والتي تمتاز بجمال موقعها وامتداد مساحاتها الخضراء وهدوء محيطها، قصرا اتخذه مقرّا لإقامته الصيفية زهاء 25 سنة، منذ تدشينه يوم 3 أوت 1962 إلى غاية سنة 1987. ويعد «قصر المرمر» أحد أبرز المعالم الهندسية والفنية التي تؤرّخ لحقبة هامّة من تاريخ تونس المعاصر، وقد خصصت له وزارة الثقافة والمحافظة على التراث كتابا متميزا في شكله ومضمونه، بعنوان «قصر المرمر بسقانص-المنستير، مسيرة زعيم وتاريخ معلم» أشرف على إعداده الأستاذ الطاهر غالية مدير دائرة التنمية المتحفية بالمعهد الوطني للتراث وأعدّته الأستاذة سلوى الخضّار زنقة مديرة بحوث بالمعهد.

تتوسط هذا الصرح المعماري حدائق تمسح 50 هكتارا وهو يتميز بثراء عناصره المعمارية المعاصرة أشرف على تشييده المهندس المعماري الشهير أوليفيه كليمان كاكوب وأنجز تصاميم تهيئة فضاءاته وقام بتزويقها ثلاثة من أبرز المهندسيين الفرنسيين وهم «أندري لولو» وماكسيم أولد و«رافائيل» يقول بوش شنفورا في المقال الذي خصصه لقصر المرمر في مجلته: «يعدّ هذا القصر مثالا فريدا للطراز المعماري والتزويق لبداية الستينيات وقد سعى المهندسون إلى أن يجعلوا منه أنموذجا يحاكي قصر «فرساي» بروح القرن العشرين فمن بدائع هذا القصر الرخام ذو البريق البيضوي فالوردي الذي اكتسى جدرانه ثم تمازج التأثيرات المعمارية المعاصرة وتوحّدها في روح تونسية فأبدع في ذلك فنانون وحرفيون تونسيون في فنون الحـــدادة والخشب والخزف، وتزويق البلور والجصّ والزربية».

شهد هذا القـــــصر أشغال ترميم وتهيئة بعد أن طاله النسيان والإهمال من سنة 1987 إلى سنة 2000 ليفتح أبوابه للزائرين يوم 6 أفريل 2013 كمتحف يخلّد تاريخ المعلم ومؤسّسه الزعيم الرئيس الحبيب بورقيبة.

بدائع المعلمت

تستوقف الداخل إلى القصر من بوابته الرئيسية نافورة موسيقية ليس لها مثيل في غيره من قصور البلاد التونسية. ويتكوّن القصر الذي يتوسط الحدائق من طابق أرضي وطابقين علويين تعلوهما شرفة تمتاز بشكل سقفها الذي وظفت في كسائه قطع بلورية مربعة الشكل على غاية من الإتقان والروعة. في مدخل بهو القصر مدرج فسيح يؤدي إلى الطابق الأوّل حيث قاعة الاستقبال والجناح الرئاسي الخاص. كما يفضى رواق البهو إلى قاعة جلوس مغربية التصميم قام بنقش واجهاتها وتزويقها وتأثيثها حرفيون من المغرب وهي هدية من الملك الحسن الثاني، تعبيرا منه عن تقديره للزعيم الحبيب بورقيبة وإعجابه بفكره ونضاله.

وتحيط بالرواق واجهات بلورية عريضة وضخمة تطل على ساحة القصر فتتيح للزائر التمتع بجمال المساحات الخضراء المحيطة بالقصر وشاطئ سقانص وقد احتضن هذا الفضاء، المحبّذ للرئيس الحبيب بورقيبة، المسامرات الأدبية المقامة على شرفه احتفاء بعيد ميلاده لولعه بالشعر العربي وشعر الحماسة بصفة خاصّة، لما فيه من مدح لشخصيات تاريخية عربية وتخليدا لبطولاتها وكان معجبا أساسا بالشاعر المتنبي. وقد وظف المهندس أوليفي كليمان كاكوب عدّة فنون في تزويق جدران الساحة المزدانة بأحواض مائية وحدائق ممتدة إلى البحر. فكسيت الجدران بلوحات فنية من المربعات الخزفية أبدعها الفنانان عبد العزيز القرجي وموشي شملة في الستينيات.

أنجز عبد العزيز القرجي اللوحة الأولى ويبلغ طولها 24 مترا وعرضها 1,5 مترا وهي تصوّر بخطوط انسابيه خيولا وأسماء وطواويس في جوّ احتفالي شاعري أما موشى شملة فأنجز لوحة في سبعة أجزاء تصوّر حكايات مستوحاة من المنمنمات الفارسيّة بينها فواصل جصّية من «نقش حديدة».

الطابق الأوّل

هيّأ المصمّم الشهير رافائيل رواق جناح الرئيس الحبيب بورقيبة المؤدي إلى مكتبه وغرفة نومه وغرفة عقيلته وسيلة بورقيبة وغرفة التمريض.

المكتب

صمّم أثاث المكتب من خشب «الريو» والبرنز المذهب وقد أتقن المزوق تهيئته ليكون أفضل فضاء يستقبل فيه الحبيب بورقيبة وزراءه وعددا من ضيوفه خلال إقامته الصيفية بالقصر. ولم يكن الرئيس الحبيب بورقيبة رجل دولة فحسب وإنما كان ضليعا في ثقافات الشعوب وآدابها ومكتبته تدل على شغفه بالمطالعة والمسرح والشعر والآداب وتاريخ الحضارات.

غرفة نوم الرئيس الحبيب بورقيبة

كسيت جدران غرفة نوم الرئيس الحبيب بورقيبة بلحاء أخضر زيتوني وهي تحتوي على أثاث موشح بالبرنز المذهّب. يستند السرير إلى لوحات كسيت بالرق ويضيئه قنديلان حائطيان كبيران من البرنز المذهّب.

غرفة نوم السيدة وسيلة بورقيبة

كسيت جدران غرفة نوم السيدة وسيلة بورقيبة بلحاء فيروزي اللون وشرائط  مذهّبة منضدة الزينة، ترتكز على منحوتة بلورية مضيئة من الداخل ولها مرآة  تتوارى خلف جزء جداري متحرّك.

بيت الاستحمام

بيت الاستحمام فاخر بشكله البيضوي وبرخام «الأربسكاتو» الذي يكسو جدرانه ورخام «غواتيمالا» بالأرضية.صقل المغطس والحوضان في قوالب رخامية منفردة وكسيت الأبواب والقبة بورق الذهب.

غرفة التمريض الخاصّة

صمّم مهندس التزويق رافائيل غرفة التمريض التي حوت أدوات من الزجاج الموراني وأريكة من تصميم ماكسيم أولد.

جناح هاجر بورقيبة

هيّأ المصمم أندري لولو أثـــــاث هذا الجنــــاح الذي يحـــتوي على أثاث مطــلي وثريا وقناديل حائطية ومرآة من الكريستال.

قاعة الاستقبال

هــيّأ قـــاعة الاستقبــــال الــــرئيسية «ماكسيــم أولد» بينما هيــّـأ أندري لولو قاعة الأكل وقد خصصت لعقد المجالس الوزارية وإقامة المآدب وقد صمّم المنجد الشهير «جون كلود بيسري» الزرابي الحائطية الأربع سنة 1966 - 1967 ونسجها ديوان الصناعات التقليدية بقفصة وفق تقنية الكليم وهي تصوّر المميزات الطبيعية للبلاد التونسية وثراء القطاعات الاقتصادية وعراقة الحضارات المتعاقبة على أرض تونس.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.