أخبار - 2016.06.02

إقبال كبير على التكنولوجيا النووية الروسية

إقبال كبير على التكنولوجيا النووية الروسية

ابرز  الرئيس التنفيذي لشركة "روس أتوم" الروسية للطاقة الإقبال الدولي الكبير على التكنولوجيا النووية الروسية وهو ما تجلى من خلال إبرام  الشركة المملوكة للحكومة الروسية لـ30 اتفاقية نووية بقيمة 10 مليارات دولار.

وقال سيرغي كيريينكو، في مؤتمر صحفي على هامش منتدى "أتوم إكسبو 2016" إن إجمالي تعاقدات الشركة ارتفع إلى 130 مليار دولار وتستهدف توقيع عقود بقيمة 300 مليار دولار خلال الـ 50 عاما المقبلة.

وابرز المسؤول الروسي  نجاح  بلاده في  بناء  أول مفاعل نووي سلمي في العالم يعمل وفقا لتكنولوجيا الجيل الثالث  . وقد مكنت السلطات الروسية المختصة الصحافيين من زيارة هذا المفاعل حيث تعرفوا على المواصفات التكنولوجية المتطورة التي يتميز بها ولاسيما ما يتوفر به من شروط السلامة واحترام البيئة.

وقال، على هامش المنتدى الدولي للطاقة "أتوم إكسبو - 2016" الذي اختتم أعماله اليوم الأربعاء 1جوان  في موسكو بمشاركة 4500 شخصية،  و350 شركة من 55 دولة، إن هذا المفاعل الذي يطلق عليه مفاعل "فورونيج" من نوعية المفاعلات السريعة ويعد نقلة نوعية فى مجال تكنولوجيا الطاقة النووية .

وإجابة على سؤال توجه به مبعوث وكالة تونس افريقيا للانباء لموسكو حول المساعدات التي يمكن ان تؤمنها روسيا لتونس وباقي دول المنطقة، قال رئيس قطاع المشروعات الدولية بروس أتوم كريل كوماروف إن روسيا مستعدة لتامين كل مستلزمات الاستعمال السلمي للتكنولوجيا النووية لتونس من تكوين ودراسات مفيدا أن بلاده وصلتها إشارات واستعدادات تونسية هامة لإرساء تعاون مثمر قي هذا الصدد. وأضاف ان الشركة جاهزة للتعامل مع تونس للغرض  مثلما تم  مع مصر  التي تعد أول دولة في منطقة الشرق الأوسط خطت نحو الاستفادة من الطاقة النووية، تلتها عدة دول منها الأردن والسعودية والإمارات ودول عديدة أفريقية .
وأوضح أن الاتفاق الذي وقعته الحكومتان المصرية والروسية نهاية العام الماضي لإنشاء مفاعل نووي في الضبعة يقضي بمساعدتها في البناء والتدريب والتشغيل والتمويل، وقال: "مستعدون لتقديم نفس التجربة لكافة الدول العربية ولأفريقية وفق الاتفاق مع مصر".

وأفاد  كوماروف أن روسيا وقعت اتفاقات مع السعودية والأردن والإمارات لإنشاء مفاعلات نووية سلمية أو توريد وقود نووي كما هو الحال مع الإمارات .
وقد استعرض المنتدى التحديات التي تواجه الدول التي تسعى إلى إرساء الاستعمالات السلمية للطاقة النووية والحلول التي تطرحها شركة "روس أتوم" الروسية للطاقة النووية  في هذا المجال .

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.