ريادة المـرأة: مـستقبـل عالـم المسلمـيـن
«لا تدعْ أُُمَّ صَبِيِّك تضربه فإنه أعقلُ منها وإن كانت أسنَّ منه». تثير هذه المقولة للجاحظ من «البيان والتبيين» أكثر من سؤال باعتبار ما لهذا المفكر والأديب من مقام في التراث الإسلامي. هل يمكن أن نحملها على غير محمل الجِدّ وأنها من قبيل الهزل الذي يستعمله صاحب البخلاء عند معالجة القضايا الهامة قصد تلمّس ما خفيّ من التناقضات وما دقّ من التباينات ليكون الهزل سبيلا لإذكاء العقلية النقدية؟
اللافت أن الجاحظ الذي وضع رسائل في «المعلمـين» و«المغنـين» و«الكُتّـاب» و«القِيـان» خصَّ النسـاء برسالة تأكيــــدا على أهميــــة الموضــــوع. لكنه لم يهتم بمكانتـهـــا العقلـــية فكـــان سكوته أفصح من كلامه. ظل يلمّح إلى مكــــانة المرأة مغفلا قيمة عقلها بل كان في مواضــــع لا يتـــردد في التقليـــل من أهمية رأيها وفي تفضيل الرجـــل عليهـــا. وإذا كانـــت المرأة، في نظر الجـــاحظ تَفْضُل الرجـــل في أمور فهـــي لا تعـــدو أن تكــون أمورا ذات صلة بالأنوثة وضعف البنية فهي التي: «تُخْطَب وتُراد وتُعْشَق وتُطْلَــب، وهي التـــي تُفْدى وتُحْمــى». نفس التوجه يتكرر حيث يورد الجاحظ حِكَما ونوادر كقوله : «إنه لا يُرجى الرأي والعقل عند من يروح على أنثى ويغدو على طفل».
أيا كانت حقيقة أفكار الجاحظ في خصوص مسألة المرأة فإن الذي يحدونا لتناول المسألة في عصر العولمة هي دلالتها الثقافية و مدى ما تكشفه القضية قديما من خصوصية البناء الثقافي والتصوري. أبرز ما يعنينا في أدب الجاحظ هو هذا الضرب من الخطاب القائم على الأساس الجَوْهَرانِي (Essentialiste) الذي يفترض تراتبية مطلقة بين المرأة والرجل في كل ظرف ومكان. إن عدنا إلى السياق العربي- الإسلامي الحديث والمعاصر يتبدّى لنا الوضع بصورة مغايرة. لقد عولجت مسألة المرأة في العالم الإسلامي ولسنوات طويلة داخل فضاء التنازع حــول مسألة التجديد والتقليد في الفكر الإسلامي. مسوّغ هذا الطرح سياسي فاقم من أسبـــاب الفرقة الداخليـــة بما زاد من فجــوات التباعد بين روح النص الديني والواقع المعيش وبين ذلك النـــص الـــمؤسس والنص القانوني وكذا بينهما وبين الواقع المتغير.
- إن كانـــت الهيمنـــة الذكورية ومـا يواكبها مـــــن هامشية المرأة تبدو بديهيـــة طبيعـــية فالبحــث العلمي يثبت العكـــس إذ يعتـبرها معطى أنتروبولوجيا وبناء اجتماعيا تاريخيا- ثقافيا يقع إنتاجه وإعادة إنتاجه عبر مؤسسات إجتماعية كالأسرة والتعليم واللغة والثقافة الشعبية والدولة. الهيمنة الذكورية بذلك واقع ملموس يكشف عنه تشريح اللاشعور الجمعي للعديد من الشعوب بما يتيح القول إنها خاصية كونية متجذرة في لاوعي الأفراد، سواء أكانوا ذكورا أم إناثا.
- تُستثنى من عامل التغيير الشامل لجوانب الحياة المجتمعية مساراتُ الرجال والنساء التي تبقى محافظة على استقرار مستمر. تتأكد هذه الديمومة بما يترسخ ويتجذر في اللاوعي الاجتماعي - السياسي نتيجة ترويض اجتماعي للأجساد وما يدعمه من عنف رمزي. فالجسد، عند «بورديو»، بناء اجتماعي صاغته سيرورة ممتدة عبر إكراهات التنشئة الاجتماعية والعنف الرمزي الخفي والمستتر والذي تشكِّل الهيمنة الذكورية شكلا مميزا من أشكاله.
- تتحمّل النساء، حسب «بورديو»، مسؤولية الحفاظ على رأسمال الرمزي لأُسَرِهِنّ ومجتمعاتِهِنَّ بإعادة إنتاج بُنى الهيمنة الذكورية من خلال عدة آليات يُستدمجنَ فيها ويحرصن عليها بطريقة غير واعية نتيجة التنشئة الاجتماعية. وهذا ما ينبغي الانتباه إليه عند التعاطي مع مسألة المرأة لمواجهة تلك الهيمنة التي تحرص المرأة على المحافظة عليها وعدم مساءلتها كبناء تاريخي -ثقافي- اجتماعي من الممكن تغييره.
مؤدى ما سبق يجعل موضوع المرأة محوريا لمستقبل الإنسانية خاصة لمجتمعاتنا المعرّضة لأخطار نوعية وغير مسبوقة. خصوصيتنا المجتمعية ومستقبلها مرتهنان بشرط رئيسي يحقق ريادة المرأة: هي محتاجة إلى إصلاحات فكرية وثقافية واجتماعية وسياسية لا تتحقق بالفكر الأحادي. ذلك يستلزم تمثل مقتضياتنا الثقافية الخاصة الموصولة بالمنظومة الفكرية والقيمية المميزة. في ذات الوقت نحن مجتمعات مفتوحة على المعاصرة التي تتطلب خاصة الوعي بطبيعة توجهات الحضارة الكونية ونوع المكاسب والمصاعب التي تواجهها. هو توجه يطرح مسألة المرأة في سياق تركيبي يتطلب تحوّلا مزدوجا: تحوّل مع الذات وتحوّل في فهم الآخر استنادا لبوابة البعد الثالث الاجتماعي- الثقافي السالف الذكر.
ريادة المرأة تخرجنا بهذا المعنى من ثقافة «الصبي أعقل من أمّه رغم أنها أسنّ منه» لأنها تتطلب حركة تبادل وتداول بين ثقافة تراثية لها تاريخية وفكر جديد له راهنيته ومقتضيات بينهما تفاعل يعيد تنظيم القيم والأفكار وقراءة التراث قصد تقديم الإجابات التي تطرحها الأسئلة المستجدة على مجتمعتنا ومؤسساتها.
د.احمــيده الـنـيـفــر
رئيس رابطة تونس للثقافة والتعدد
- اكتب تعليق
- تعليق