أخبار - 2016.06.16

إطلاق خط بحري جديد بين تونس وروسيا

إطلاق خط بحري جديد بين تونس وروسيا

يشهد موفى جويلية 2016 إطلاق خط بحري جديد بين تونس وروسيا للنهوض بالصادرات التونسية في السوق الروسية، حسب ما أوضحه علي بلقاسم، الرئيس المدير العام للشركة التونسية للملاحة.
وفي سبيل إطلاق هذا الخط الجديد، وقع الرئيسان المديران العامان للشركة التونسية للملاحة ومركز النهوض بالصادرات على بروتوكول اتفاق، الخميس بدار المصدر.
ويتيح هذا الخط الجديد للمؤسسات المصدرة المقيمة والتي تصدر منتجات الصناعات الغذائية و/ أو الصناعات التقليدية على السوق الروسية تخفيضا بنسبة 33 بالمائة من المبلغ الجملي لكلفة النقل البحري بالنسبة إلى المنتجات الفلاحية والصناعات الغذائية و25 بالمائة بالنسبة إلى منتجات الصناعات التقليدية، وفق علي بلقاسم.
وأضاف أنه ستقع برمجة سفرتين على متن بواخر بطاقة استيعاب تتراوح بين 400 و 500 حاوية فيما تستغرق الرحلة 6 أيام مقابل 11 يوما قبل ذلك.
وبينت الرئيسة المديرة العامة لمركز النهوض بالصادرات عزيزة حتيرة، من جهتها، أن هذا الخط الجديد سيمكن من دفع الصادرات التونسية باتجاه روسيا التي يبقى مستواها ضعيفا.ولاحظت أنّ  "هذا الخط من شأنه المساهمة في تخفيض كلفة النقل وضمان مداخيل من العملة الصعبة للبلاد والتعريف بالمنتج التونسي".

وسجلت تونس عجزا تجاريا بقيمة 568،9 م د مع روسيا خلال الاشهر الخمسة الأولى من سنة 2016. وبلغت قيمة الصادرات التونسية (82 بالمائة منها منتجات صناعات غذائية) نحو السوق الروسية سنة 2015 ما قيمته 21،93 م د مقابل وارادات بما يعادل 1599،05 م د ليسجل عجز قدره 1577،12 م د. (وات)

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.