يونماد في البورصة: تطوّر مستمر لرائدة المنتجات الصيدلانية المعقّمة

 يونماد في البورصة: تطوّر مستمر لرائدة المنتجات الصيدلانية المعقّمة

تتأهب مخابر يونماد، رائدة قطاع المنتجات الصيدلانية المعقمة في تونس والمتواجدة في اكثر من عشرة بلد اجنبي، للاندراج بالسوق الرئيسية لبورصة تونس عن طريق عرض بسعر مفتوح OPO. ويشمل العرض للعموم 14.39% من رٲس مال الشركة مقسمة كالتالي: 47% في إطار توظيف شامل و30% للتوظيف الخاص و23% في إطار عرض للعموم.  

وقد تأسست يونماد سنة 1989 من قبل السيّد رضا شرف الدين، وتتواجد مخابرها بالقلعة الكبرى من ولاية سوسة. وتعمل الشركة في قطاع صناعة المستحضرات الصيدلانية وهي مختصة في المنتجات المعقمة، منها الحقن والسوائل الدوائية لطب العيون والأنف والحنجرة ومحلول التقطير

وتتوفر منتجات يونماد على صنفين ٲساسيين

  • الأدوية الجنيسة، والتي يتمّ انتاجها وترويجها تحت علامة يونماد. وهي تمثل 70% من رقم معاملات الشركة.  
  • الأدوية المصنّعة لفائدة مخابر أخرى، في شكل مناولة، إذ تنتجها يونماد بطلب من مخابر ٲخرى. وقد أبرمت الشركة عقودا لحساب مخابر محليّة وأجنبية منها مخابر أدوية والترياق وفايزر وميلان وبيار فابر وبيوغاران، وغيرها. ويمثل هذا الصنف من الأدوية 30% من رقم معاملات الشركة.

وبفضل مختلف الشهادات المتحصلة عليها، منها إيزو 9001 2008 (SGS) وإيزو 13485 2003 (من قبل المختبر الوطني للفحوصات والتقييس بفرنسا LNE)، وشهادة GMP (الإتحاد الٲوروبي) وشهادة GMP ANSM (الوكالة الوطنيّة لسلامة الأدوية والمنتجات الصحيّة) وشهادة المطابقة لممارسات التصنيع الجيّد من قبل وزارة الصحّة الفرنسيّة، تتميز يونماد بسمعة جيدة. كما تمتلك الشركة 307 رخصة ترويج للأدوية بالسوق المحلية (AMM) فضلا على 121 رخصة بالأسواق الاجنبية (الجزائر واليمن وساحل العاج والعراق وبوركينا فاسو والكونغو والمملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة والنيجر ولبنان).

وقد حققت يونماد سنة 2014 رقم معاملات بلغ 57 مليون دينار (42% منها متأتية من التصدير) كما تشغل 600 موظف.

وترتكز الإستراتيجية المستقبلية لمخابر يونماد على الترفيع في قدرة الإنتاج ودعم التصدير خاصّة للمنتجات الموجهة للسوق الأردنية وتنويع المنتجات لاستكمال مجموعة منتجاتها الحالية.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.