أخبار - 2016.01.22

هولاند يؤكّد للصيد أنّ تونس يمكنها التعويل على فرنسا وفالس خلال هذا العام في تونس (ألبوم صور)

هولاند يؤكّد للصيد أنّ تونس يمكنها التعويل على فرنسا وفالس خلال هذا العام في تونس (ألبوم صور)

باريس- مراسلة خاصّة لليدرز - قال الرئيس فرنسوا هولاند إنّ "تونس، شأنها شأن فرنسا، مهدّدة واكتوت بنار الإرهاب لأنّها اختارت الديمقراطيّة. وبلدانا يواجهان الخطر ذاته، ويتعيّن علينا أن نكسب معا المعركة ضدّ هذه الظاهرة في كنف احترام دولة القانون. ويمكن لتونس أن تعوّل على دعمنا في هذا الصدد".

وأوضح مصدر من قصر الإيليزي أنّ تونس نجحت خمس سنوات بعد الثورة في مجال الانتقال الديمقراطي، غير أنّها تواجه تحديات اقتصاديّة واجتماعيّة وأمنيّة كبرى، مؤكّدا أنّ فرنسا مستعدّة لتعزيز تعاونها مع تونس في ميداني مقاومة الإرهاب والأمن.

وعلاوة على ما أكّده الرئيس الفرنسي خلال مأدبة الغداء دعا إليها رئيس الحكومة الحبيب الصيد الذي أدّى يوم الجمعة أوّل زيارة رسمية له إلى فرنسا، ذكر مصدر من قصر الإيليزي أنّ فرنسا تضع مخطّطا لمساندة تونس قيمته مليار يورو ( أي ما يعادل 2,2 مليار دينار) على مدى خمس سنوات. ويخصّ هذا المخطّط في أحد محاوره الأساسيّة مساعدة الجهات المحرومة والشباب ولا سيّما من خلال التركيز على التشغيل.
كما تمّ التوقيع على اتفاق لتحويل جزء من الديون الفرنسيّة لدى فرنسا بقيمة 60 مليون يورو(133,7مليون دينار) إلى مشاريع تنمويّة بالجهات منها خاصة إقامة مستشفى جهوي بقفصة.
وحسب الإيليزي، فإنّ زيارة رئيس الحكومة الحبيب الصيد إلى فرنسا تمثّل فاتحة سنة تتميّز بدعم العلاقات الثنائية، إذ من المقرّر أن يزور الوزير الأوّل مانوال فالس تونس قبل موفّى العام الجاري، ليرأس مع نظيره التونسي أوّل مجلس أعلى تونسي-فرنسي.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.