اقتصاد - 2016.01.06

فاضل عبد الكافي: كيف تسهم البورصة في دعم الاقتصاد الوطني (فيديو)

فاضل عبد الكافي: كيف تسهم البورصة في دعم الاقتصاد الوطني

دعا فاضل عبد الكافي المدير العام للشركة التونسيّة للأوراق الماليّة (Tunisie valeurs) السلطات العموميّة إلى دعم مساهمة البورصة في الاقتصاد الوطني، وذلك باتخاذ إجراءات ناجعة تعكس إرادة سياسيّة واضحة في تجسيم هذا التوجّه.

ولاحظ في حديث خصّ به موقع ليدرز العربيّة أنّ حجم سوق الأوراق الماليّة لا يتناسب البتّة مع القدرات  الاقتصادية الوطنيّة، إذ يبلغ عدد المؤسسات المدرجة حاليا بالبورصة 78 مؤسسة، برسملة  قدرها 18 مليار دينار وبحجم معاملات يومي يناهز 7 ملايين دينار، في حين أنّ بين 350 و400 مؤسسة يمكن لها أن تدخل البورصة، بما يجعل الرسملة تضاهي الناتج الداخلي الخام، ومساهمتها في الاقتصاد تبلغ 25 بالمائة. 

ودعا إلى فتح البورصة لرؤوس الأموال الأجنبيّة ولو تدريجيّا وإلى رفع القيود عن قطاع التوزيع، مشيرا إلى غياب قطاعات هامّة عن البورصة، كالفلاحة والسياحة والفسفاط والاتصالات وشركات التأمين. وأقرّ في هذا الصدد بوجود نقائص في مستوى الاتصال والعمل البيداغوجي للتعريف بمزايا البورصة وفوائدها بالنسبة إلى الاقتصاد الوطني.

وعن توقعاته بالنسبة إلى السنة الجديدة، أفاد أنّه من المنتظر أن تشهد البورصة دخول ثلاث مؤسّسات، مبرزا التراجع الذي سجّله المؤشّر بأكثر من 13 نقطة خلال السداسي الثاني من السنة المنقضية بسبب الأعمال الإرهابيّة، وخاصّة عملية سوسة، ممّا جعل الرقم الحاصل في نهايتها سلبيّا (1-) .


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.