أخبار - 2015.10.29

تظاهرات فكريّة وفنيّة تخليدا لذكرى عبدالوهاب المؤدّب

 تظاهرات فكريّة وفنيّة تخليدا لذكرى عبدالوهاب المؤدّب

تحيّة لروح الفقيد عبد الوهاب المؤدّب الذي توفّي يوم 6 نوفمبر من السنة الماضية ستقام تظاهرات فكريّة وفنيّة يومي الجمعة والسبت 30 و31 أكتوبر الجاري. ويتضمّن البرنامج حوارا حول أعمال عبدالوهاب المؤدّب بعنوان " المثقّف والتزامه" ومائدة مستديرة حول اللغة الفرنسيّة تحتضنهما صباح يوم الجمعة  دار الكتب الوطنيّة.   

وينتظم صباح يوم السبت بقصر الجمهوريّة بقرطاج حفل إسناد وسام، تكريما للفقيد، في حين تعقد في متحف باردو ندوة مستديرة حول السينما والهندسة المعماريّة والفنّ إضافة إلى محاضرة تسلّط الضوء على لوحتين من الفسيفساء قام عبدالوهاب المؤدّب بوصفهما في كتاباته. ويشهد المعهد الفرنسي بتونس  بعد الظهر عرض أفلام وثائقيّة تكون منطلقا للحوار بشأن فكر الفقيد.

ويقدّم المسرح الوطني بقاعة الفنّ الرابع عرضا شعريّا، انطلاقا من نصوص وأقوال ومواد أرشيفية لعبد الوهاب المؤدّب . ويشارك في هذه التظاهرات كتّاب وفنّانون وسينمائيّون ومثقّفون من تونس والمغرب ولبنان وفلسطين  وفرنسا.

والجدير بالذكر أنّ عبدالوهاب المؤدّب ولد سنة 1946 ونذر حياته للكتابة والتأليف.اهتمّ بأعلام الحركة الصوفيّة وترجم أعمالهم. كما درّس الأدب المقارن في جامعات يال ونانتار وبرلين.وبعد أن أسّس مجلّة "ديدال ( Dédale ) قدّم من سنة 1997 إلى سنة 2014 حصّة أسبوعيّة على أمواج إذاعة فرنسا الثقافيّة ( France culture ) بعنوان "ثقافات الإسلام".ناصر عبد الوهاب المؤدّب الإسلام المستنير والمنفتح على الآخر وقاوم التطرّف والظلاميّة.وقد ترك الفقيد قرابة الثلاثين مؤلّفا.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.