أخبار - 2019.01.29

قائد السبسي للأوروبيين: أتركوا الليبيين ليجدوا الحلّ بأنفسهم

قائد السبسي للأوروبيين: أتركوا الليبيين ليجدوا الحلّ بأنفسهم

يرى الباجي قايد السبسي في ليبيا عنصرا محدّدا في محيط تونس الإقليمي، كما يوضّح ذلك في حديث أدلى به لجريدة العرب اللندنية في عددها الصادر يوم الثلاثاء 29 جانفي 2019.

ويقول رئيس الجمهورية : "ليبيا بالنسبة لتونس شيء هام بل وحيوي. ونحن دائما نقول ليبيا وتونس شعب واحد وفي دولتين.  تربطنا علاقات مميزة تاريخيا. وعندما انهارت الدولة في ليبيا تضرّرت تونس. نحن في تونس نرغب في عودة الدولة الليبية ونعمل من أجل ذلك. لكن عن طريق ليبي-ليبي ودون تدخلات خارجية لأنّ هذه التدخلات هي التي عقّدت الأوضاع. وقد أخذنا مبادرة ثلاثية، تونس ومصر والجزائر، من أجل تحقيق ذلك، كما أنّ المبعوث الأممي يقوم بمجهود جيد، لكن ذلك غير كاف والوضع مازال غير مستقر."

ويضيف: "أقول للأوروبيين أتركوا الليبيين ليجدوا الحلّ بأنفسهم مع الأمم المتحدة."

وعندما سأله هيثم الزبيدي الذي أجرى الحديث كيف يتركونها في حالها حيث يختلط السياسي بالميليشاوي فردّ :"صحيح، لكن هذه مسألة وقت. وعندما تتدخل الدول ستطول المدة أكثر. والمسألة في ظل التدخلات الأممية مازالت تحت السيطرة. تونس تضررت كثيرا لأنه كان لديها معاملات كثيرة مع ليبيا، وأيضا تضررت بسبب الخطر الإرهابي. وما دام الوضع على حاله فسيأتينا الإرهابيون من هناك، وإن كانوا ليسوا ليبيين بل تونسيين. مثلا العمليات الإرهابية الثلاثة الكبرى التي شهدتها تونس في سنة 2015 والتي كان مصدرها ليبيا."

تحميل الحوار

قراءة المزيد:

الباجي قايد السبسي في حديث لجريدة" العرب" : ترويكا جديدة بقيادة النهضة

قايد السبسي: لابدّ أن نتأكّد إن كان للنهضة ذراع سرّي

في حديث لقايد السبسي لجريدة العرب اللندنية: الشاهد يريد أن يبقى في السلطة والنهضة فهمت طموحه

قايد السبسي يؤكّد في حديث لجريدة العرب اللبنانية أنّ قمّة تونس العربية ستكون قمّة جمع الصفوف

قائد السبسي للأوروبيين: أتركوا الليبيين ليجدوا الحلّ بأنفسهم

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.