أخبار - 2019.01.28

قرض من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لتمويل بناء سدّين بولاية الكاف وباجة

قرض من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لتمويل بناء سدّين بولاية الكاف وباجة

وقّعت تونس مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي يوم الإثنين 28 جانفي 2019 على اتفاقية قرض بمبلغ قيمته 30 مليون دينار كويتي (ما يناهز 297 مليون دينار تونسي) وبنسبة فائدة قدرها 2,5 بالمائة سنويا لتمويل 85 بالمائة من التكلفة الجملية والمقدّرة بحوالي 337 مليون دينار، لبناء سدّين جديدين وهما سدّ تاسة بولاية الكاف وسدّ خلّاد بولاية باجة والمقدّرة بحوالي 337 مليون دينار.

وقال وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري الذي وقّع على الاتفاقية من الجانب التونسي إنّ الهدف الأساسي من بناء هذين السدين هو توفير كميات إضافية من مياه الري للرفع من الإنتاج الفلاحي وإحداث مناطق سقوية جديدة بولايتي الكاف وباجة للنهوض بالفلاحة في تلك الجهتين إضافة إلى حماية المناطق المجاورة من مخاطر الفياضانات.

وشدد المدير العام للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، عبد اللطيف يوسف الحمد، على أهمية التعاون بين تونس والصندوق، مشيرا إلى أنّ بناء هذين السدين سيساهم في معالجة إشكالية ندرة المياه من خلال تخزين كميات إضافية من المياه بما يعود بالنفع على الفلاحين والمواطنين بولايتي الكاف وباجة.

وتقدر السعة التخزينية لبحيرة سدّ تاسة بولاية الكاف بحوالي 44 مليون متر مكعب، فيما تبلغ السعة التخزينية لبحيرة سدّ خلاد بولاية باجة 27 مليون متر مربع.

ومنح الصندوق تونس، على امتداد 45 سنة من التعاون، 61 قرضا لتمويل 60 مشروعا باعتمادات قيمتها 1010 مليون دينار كويتي (ما يناهز 10 مليارات دينار تونسي) شملت بالخصوص قطاعات السدود والطرقات السيارة والصناعة والفلاحة والتنمية المندمجة والتعليم والقطاع الخاص.

كما قدم الصندوق لتونس 17 مساعدة فنية بقيمة جملية قدرها 6,170 مليون دينار كويتي (حوالي 60 مليون دينار تونسي).
   
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.