أخبار - 2019.01.10

مكاسب هامّة في الاتفاقية المشتركة للصحفيين لفائدة المهنيين

مكاسب هامّة في الاتفاقية المشتركة للصحفيين لفائدة المهنيين

وصف زياد دبّار عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين الاتفاقية المشتركة للصحفيين التي وقّعت يوم الأربعاء 9 جانفي الجاري بمقرّ رئاسة الحكومة بِِـ"التاريخية"  خصوصا وأنّها تأتي لسد الفراغ التشريعي في قطاع الصحافة بهدف ضمان حقوق الصحفيين وواجباتهم تجاه مؤسساتهم الإعلامية".

وبيّن لدى استضافته من قبل راديو موزاييك في برنامج ميدي شو يوم الخميس أنّ هذه الاتفاقية ستقلّص من عقود التشغيل الهشة صلب العديد من وسائل الإعلام الخاصة ، مشيرا إلى أنّها تتضمّن إعطاء أوليّة الانتداب في المؤسسات الإعلامية بنسبة 50 بالمائة على الأقل لفائدة المترشحين الحاملين لشهادة جامعية في مجال الصحافة وعلوم الأخبار والاتصال.

وتنطبق أحكام هذه الاتفاقية التي تتضمّن 36 فصلا على كلّ المؤسسات الإعلامية التي تنشط في مجال الصحافة المكتوبة والالكترونية والسمعية والبصرية ووكالات الإعلام والنشر، في البلاد التونسية سواء كانت عمومية أو خاصة أو جمعياتية.
وينتفع الصحفي، طبقا لهذه الاتفاقية بالمنح والمتيازات المكمّلة للأجر الاساسي، على أن لا يقل الأجر الأدنى في كلّ المؤسسات عن 1400 دينار خام، وأن تتحدد وضعية الصحفيين داخل المؤسسات حسب أصنافهم ودرجاتهم المهنية التي تضبط صلب جدول يلحق بالاتفاقية الخاصة بكل مؤسسة.

وتضبط مدة عمل الصحفي وفق النظام العادي بـ40 ساعة أسبوعيا على أن يضاف الوقت المقضى في التنقلات للصحفيين المكلفين بإنجاز مهام خارج مؤسساتهم.وتعتبر ساعات العمل المقضاة بعد المدة الاعتيادية المذكورة ساعات إضافية يتم خلاصها بزيادة في الأجر. وتسند للصحفيين الذين الذين يعملون في حصص ليلية زيادة قدرها 25 % من الأجر الأساسي لمجموع الحصة.
وينتفع كل صحفي بيوم راحة أو يومين أسبوعيا (حسب كيفية توزيع ساعات العمل) وبـإجازة سنوية خالصة الأجر تتناسب مدتها مع أيام العمل خلال السنة تقدر بـ30 يوما، على أن يضاف أسبوع لهذه المدة للصحفيين أصحاب 10 سنوات أقدمية بالمؤسسة.

ويمكن لهذه الأجازة أن تجزأ حسب مقتضيات سير العمل أو بطلب من الصحفي. وفي حال اضطر الصحفي للعمل أيام خلال أيام العطل الرسمية والأعياد، فإنّه ينتفع بزيادة في الأجر بنسبة 100% من مرتبه الأساسي أو تعويض اليوم بيومين.

وتنتفع المرأة الصحفية في صورة الحمل بشرط الإدلاء بشهادة طبية، بإجازة لا تقل مدتها عن 14 أسبوعا، على أن تشمل فترة إجازة لمدة 6 أسابيع بعد ولادة الطفل، مع منحها إجازة إضافية في صورة تعرّضها لمضاعفات صحية.

النص الكامل للاتفاقية
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.